لندن : وجه ليام دونالدسون رئيس الخدمات الطبية في انكلترا اللوم الى سلوك بعض الاباء في المساهمة فيما وصفه مشكلة تناول الكحول الخطيرة في البلاد.
ويقول دونالدسون ان الاسراف في تناول المشروبات الكحولية أمام الاطفال يرسي مثالا سيئا وان السماح لهم بتذوق كحوليات في صورة نبيذ مخفف هو أمر مضلل. وتقول نصيحة جديدة للاباء البريطانيين انه لا يتعين اعطاء اي مشروبات كحولية للاطفال قبل سن 15 عاما وبكميات صغيرة فقط عندما يصبحوا أكبر عمرا.

وقال دونالدسون ان طفولة دون مشروبات كحولية هي الاكثر صحة والخيار الافضل.

quot;تناول المشروبات الكحولية وخاصة في عمر صغير وغياب اشراف الابوين وتواجد الاطفال في مناسبات اساسها تناول الكحول والاخفاق في الحوار معهم عندما يكبرون تعد الاسباب الجذرية التي تنشأ منها مشكلة الكحول الخطيرة في بلادناquot;.

وقال انه اذا كان الاطفال بين 15 و 17 عاما يتناولون المشروبات الكحولية فلا يتعين ان يكون اكثر من يوم واحد في الاسبوع وتحت اشراف الاباء.

وانتقد دونالدسون الاباء الذين يشربون حتى الثمالة امام اطفالهم وقال ان هناك دليلا واضحا على انه كلما تذوق الشباب الصغير مشروبات كحولية في وقت مبكر كلما زاد احتمال ان يصابوا بمشكلة تتعلق بتناول الكحول في وقت لاحق من الحياة.

وقال لتلفزيون بي بي سي quot;الاطفال متفتحون للغاية ويتأثرون بانماط الادوار واذا رأوا ابائهم او افراد عائلتهم يشربون حتى الثمالة ويصبحون غير مسيطرين على انفسهم فانهم يعتبرونه بعذ ذلك انه سلوك مقبول اجتماعياquot;.

كما انتقد quot;هاجس الطبقة المتوسطةquot; التي تقدم نبيذا مخففا للاطفال في اعتقاد خاطىء بأن ذلك سيحولهم الى متناولين معتدلين للحكول ويتسمون بوعي