واشنطن:قالت وزيرة الصحة والخدمات الانسانية الاميركية كاثلين سيبيليوس اليوم ان حكومة بلادها قامت باعتماد اربعة لقاحات لمكافحة انفلونزا (اتش1 ان1) قبل بدء الشتاء الذي يعتبر موسما للانفلونزا.

واوضحت سيبيليوس في كلمتها امام لجنة الطاقة والتجارة التابعة لمجلس النواب ان ادارة الاغذية والعقاقير (اف دي ايه) وافقت على بيع لقاحات لمكافحة فيروس انفلونزا المكسيك ستكون كمية منها جاهزة بحلول اوائل اكتوبر المقبل مع اعتبار فترة منتصف شهر اكتوبر مشيرة الى ان اللقاحات يجب ان تكون متوفرة في 90 الف موقع في جميع انحاء البلاد.

واكدت سيبيليوس quot;ستكون هناك لقاحات كافية ومتوفرة للجميع في نهاية المطاف ولكن ستكون الاولوية الاولى لعلاج بعض الاشخاص المعينين مثل الأطفال والنساء الحواملquot;.

ووفقا لادارة الاغذية والعقاقير فقد تم تصنيع اللقاحات من قبل شركة الصيدلة الاسترالية المحدودة (سي اس ال ليميتد) وشركة (نوفارتيس ايه جي) السويسرية للصيدلة وشركة (سانوفي افينتيس اس ايه) الفرنسية للادوية وشركة (استرا زينيكا بي ال سي) البريطانية لصناعة الادوية.

وتشير الدراسات الى انه ربما يتطلب الامر جرعة واحدة فقط من اللقاحات بدلا من جرعتين كما كان متوقعا.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فان موسم الانفلونزا في الولايات المتحدة يتراوح بين منتصف شهر نوفمبر وحتى مارس لكن مسؤولي الصحة حذروا من ان موسم الانفلونزا لهذا العام قد يكون طويلا على نحو غير عادي وغير متوقع.