قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر المركز الاوروبي لمكافحة الامراض من ظهور سلالات غير معروفة من الانفلونزا فيما سجلت 12799 وفاة حتى الثالث من الجاري.

لندن: قال خبراء أوروبيون في علاج الانفلونزا انه من المحتمل ظهور سلالات جديدة وغير معروفة من الانفلونزا الموسمية بعد تراجع وباء انفلونزا إتش1إن1 وانه يتعين على السلطات الصحية متابعة الاوضاع باهتمام لتحديد اجراءات الوقاية.

وقال المركز الاوروبي لمكافحة الامراض والوقاية منها ان فيروسات الانفلونزا quot;لا تقف أبدا ساكنة في مكانهاquot; وانه لا ينبغي على الحكومات تخفيف برامج التطعيم ضد انفلونزا إتش1إن1 وان تبقى متأهبة تحسبا لحدوث أي تغير في الفيروس أو ظهور سلالات جديدة.

وكتب انجوس نيكول الخبير بالمركز في مطبوعة يوروسيرفيلانس العلمية quot;يدل النمط التاريخي للانفلونزا البشرية على أنه بعد فترات انتشار الوباء يشهد العالم مزيجا جديدا من الفيروسات.quot;

وقال نيكول في مقابلة هاتفية انه رغم ظهور بوادر في اجزاء كثيرة من أوروبا والولايات المتحدة تفيد بتراجع انتشار إتش1إن1 المعروف أيضا باسم انفلونزا المكسيك الا انه من السابق لاوانه القول بزوال الوباء.

وأشار في هذا الصدد الى أن الفيروس المسؤول عن اخر وباء للانفلونزا في الفترة بين 1968 و1970 تمكن من الانتقال بسهولة من أول موسم شتاء له الى الثاني ولذلك زادت الاصابات والوفيات في الشتاء الثاني (1969-1970) في بلدين أوروبيين على الاقل.

وتقول أحدث بيانات المركز الذي يراقب المرض في الاتحاد الاوروبي ان فيروس إتش1إن1 قتلت 12799 شخصا حتى الثالث من كانون الثاني في 208 دول ومناطق في مختلف أنحاء العالم.

وأدرجت منظمة الصحة العالمية في تحديثها الأسبوعي مناطق في وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في قائمة المناطق الأكثر نشاطا لفيروس الانفلونزا في الوقت الحالي.

ولا يزال انتقال وباء الانفلونزا في أوروبا منتشرا على نطاق واسع في جميع أنحاء القارة العجوز الا أن تركيزه يوجد بكثافة في العديد من دول وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا لاسيما بولندا وصربيا وأوكرانيا وجورجيا حيث سجلت أعداد كبيرة للاصابة بأمراض الجهاز التنفسي مؤخرا.

ورصدت أكبر نسبة من عينات الاختبار الايجابية لفيروس الانفلونزا في اليونان (72 في المئة) وجورجيا (54 في المئة) سويسرا (49 في المئة) والبرتغال (48 في المئة) والمانيا (48 في المئة) . لوكسمبورغ (40 في المئة) ورومانيا (30 في المئة) وبولندا (25 في المئة) وألبانيا (23 في المئة).