قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المسنون واهتمامهم بأدق التفاصيلتوصلت دراسة جديدة الى ان كبار السن يلاقون صعوبة في قيادة السيارة لفقدانهم القدرة على إبعاد التفاصيل غير الضرورية من مجال رؤيتهم.
وقال فريق من الباحثين الذين أعدوا الدراسة أن كبار السن يصابون بالارتباك خلال قيادة السيارة ولا يستطيعون رؤية السيارات أو راكبي الدراجات الهوائية أو المارة. ولكن هذا ليس بسبب ضعف النظر وإنما لفقدانه القدرة على فرز الحركات غير المهمة التي تجري في الخلفية.

واكتشف العلماء الآن ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن هذا العجز ويأملون بأن يؤدي الاكتشاف الى طرق تدريب جديدة تعالج الخلل.

وأوضح العلماء ان المنطقة البصرية الوسطى في دماغ الشخص الشاب تخمد الحركة التي كثيرا ما تكون غير مهمة في الخلفية بحيث يستطيع الشاب أو الشابة ان يركز على الأجسام الأصغر في المقدمة.

وكانت دراسات سابقة وجدت ان كبار السن وكذلك المصابين بأمراض نفسية مثل الشيزوفرينيا او الفصام والكآبة يرون الحركة التي تحدث في الخلفية أفضل من الشباب. ولكن هذه الرؤية ليست ميزة إيجابية يتطلع إليها المرء مع تقدمه في العمر. فالدماغ في هذا الحالة يوظف موارده المحدودة في الانتباه باستمرار الى أجسام غير مهمة في الخلفية على حساب ملاحظة الحركات التي تحدث في أجسام أصغر. ويعني هذا إصابته بالتشوش والارتباك.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور دوجي تادين من جامعة روتشيستر البريطانية ان كمية المعلومات البصرية من حولنا كمية هائلة ونحن ليس لدينا القدرة الدماغية على تحليلها كلها.

ويكون كبار السن أفضل في رؤية الحركات الكبيرة في الخلفية ولكن الشبان الأصحاء يكبحون دماغيا مثل هذه الحركات البصرية غير اللازمة.