أظهر تحليل للحمض النووي ان الغربيين مبرمجون وراثيا على الأكل غير الصحي.

___________________________________________________________________

اكتشف باحثون في جامعة ابردين الاسكتلندية ان احتمالات وجود جينات تدفع صاحبها الى الإقبال على الوجبات الدسمة والبيرة والنبيذ لدى الأشخاص ذوي الأصول الاوروبية أكبر من احتمالات وجودها لدى الآسيويين.

وقال الدكتور السدير ماكنزي ان الجينات تتحكم بـquot;مفتاحquot; يساعد في تحديد الشهية. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ماكنزي ان المفتاح يتحكم بتلك المناطق من الدماغ التي تسمح لنا باختيار الأطعمة التي نرغب في تناولها وإذا كان المفتاح قويا تزيد احتمالات فتح الشهية على المأكولات الدسمة والكحول.

وأوضح ماكنزي ان حقيقة وجود النسخة الأضعف من هذا المفتاح لدى الآسيويين بالمقارنة مع الاوروبيين تشير الى انهم أقل ميلا الى مثل هذه الخيارات غير الصحية.

واعرب ماكنزي عن اعتقاده بأن اعتماد الاوروبيين في الماضي على المشروبات المخمرة والأطعمة الغنية بالدهون لتحمل الشتاء البارد يعني انهم اصبحوا ميالين وراثيا للاقبال على هذه المشروبات والأطعمة الدسمة من خلال الاصطفاء الطبيعي.

وقال ماكنزي ان هذه النتائج تعطي فكرة عن الحياة الاوروبية في ازمنة مضت عندما كان المشروب المخمَّر والألبان مصدرا هاما للسعرات الحرارية في اشهر الشتاء الطويلة. واضاف ان الآثار السلبية التي نراها اليوم بسبب تناول الدهون والكحول لم تكن مهمة وقتذاك لأن متوسط عمر الانسان كان في حينه يتراوح بين 30 و40 سنة.

ولكن الدكتور ماكنزي حذر من ان الآسيويين الذين هاجروا الى الغرب ليسوا محصنين ضد البدانة أو اكتساب عادة تعاطي الكحول وان التكوين الفيزيولوجي لا يشكل إلا جزاء صغيرا من الصورة الأكبر.