تمكن علماء من تخليق ديدان قز معدلة وراثيا لنسج شبكات عنكبوتية من الحرير.


يأمل العلماء بأن يؤدي تخليق ديدانالى تطوير ألياف أقوى للمنسوجات والضمادات الخاصة للمصابين بحروق وتصنيع ستر مضادة للرصاص.
وتنسج ديدان القز المعدلة وراثيا اليافا قوية تحوي بروتينات حريرية عنكبوتية أكثر مرونة ومطاطية بحيث تكون أنسب لاستخدامها في تطبيقات طبية متعددة.
وبسبب تمسك العناكب بمناطق محددة للعيش فيها وافتراس بعضها البعض فان تربية العناكب كوسيلة صالحة لنسج الحرير يشكل تحديا يجعل مثل هذا المشروع غير عملي. ونجح فريق من العلماء في جامعة وايومي الأميركية برئاسة الدكتور دونالد جارفيس في تخليق ديدان قز معدلة وراثيا بحيث تعكس تسلسل الجينات في العنكبوت.

وكانت بروتينات الحرير العنكبوتية أُنتجت منذ زمن طويل في خلايا بكتيرية وخمائرية ونباتية وحشرية وثديية معدلة وراثيا غير ان المحاولات السابقة لدمج هذه الخلايا في الياف تنسجها ديدان قز أدت الى مردود محدود نسبيا من الحرير.

ولكن التقنية الوراثية الجديدة أدت الى الياف متينة متانة حرير العنكبوت على اقل تقدير واقوى من الحرير الذي تنسجه ديدان القز الاعتيادية.

ويعني هذا ان بالامكان استخدام ديدان القز كمعامل لانتاج الياف حريرية متينة تحوي بروتينات حريرية عنكبوتية ، كما قال الباحثون.

وأوضح الدكتور جارفيس ان لحرير العنكبوت امكانات هائلة كمادة حياتية لتطبيقات مختلفة ولكن العقبات الكبيرة امام تربية العناكب للقيام بهذه الوظيفة تستبعد اعتماد طريقة صناعية طبيعية. ومن هنا نشأت الحاجة الى تطوير طريقة تكنولوجية حياتية لانتاج الياف حريرية عنكبوتية بتعديل دودة القز وراثيا.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور جارفيس انه بالاضافة الى استخدام الألياف الحريريرة كخيوط جراحية فان بالامكان استخدامها كمواد حياتية لانتاج الضمادات والأربطة والأوتار الاصطناعية والسقالات النسيجية وغيرها من التطبيقات الطبية.
وقال جارفيس ان ديدان القز هي المصدر البيولوجي الحالي للخيوط الجراحية الحريرية ولكن الألياف الحريرية العنكبوتية ذات خصائص ميكانيكية افضل تجعلها مثالية للعمليات التي تحتاج الى خيوط ارفع كما في الجراحات العصبية والتجميلية. واعتبر الدكتور جارفيس ان نتائج البحث الذي اجراه فريقه من العلماء تبين ان بالامكان تعديل ديدان القز لتصنيع ألياف حريرية مركبة تحوي سلاسل ثابتة من بروتينات حرير العنكبوت وبذلك تحسين الخصائص الميكانيكة العامة لألياف الحرير التي تنسجها ديدان القز.
اعداد عبد الاله مجيد