توصل باحثون الى أن الاستماع الى الموسيقى يقلل من آلام الرجال ممن يخضعون لخزعات البروستاتا.


وجد باحثون بمعهد ديوك لبحوث السرطان بنورث كارولينا أن سماعات الأذن التي تعني بإلغاء الضوضاء وتشغل أنغام موسيقية كلاسيكية قد تقلل من الألم والقلق من خزعات البروستاتا. وأشارت النتائج، التي نشرت هذا الشهر بمجلة جراحة المسالك البولية، إلى أن تلك الطريقة تعتبر بسيطة وغير مكلفة لمساعدة الآلاف من الرجال الذين يخضعون للاختبارات غير المريحة كل عام. ولفت الباحثون إلى أن هذا الإجراء يعتبر الطريقة الوحيدة في الأساس لتشخيص سرطان البروستاتا، الذي يصيب واحد من كل ستة رجال في حياتهم.

ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية عن ماتفي تسيفيان، زميل أورام المسالك البولية والباحث الرئيسي في تلك الدراسة، قوله :quot; إنها مسألة تعني بتحويل الانتباه، لذا تعمل الموسيقى كمصدر للإلهاء عن العملية الجراحيةquot;. وقد أدرج الباحثون في تلك الدراسة 88 مريضاً وقسموهم بصورة عشوائية إلى 3 مجموعات.

المجموعة الأولى لم ترتدي سماعات، والثانية ارتدت سماعات تلغي الضوضاء ولا تصدر موسيقى، والثالثة ارتدت سماعات تشغل أنغام موسيقية. وتبين، وفقاً للنتائج، أن أفراد المجموعة الثالثة الذين استمعوا للموسيقى لم ترتفع لديهم مستويات ضغط الدم الانبساطي، مقارنةً بما حدث مع أفراد المجموعتين الأولى والثانية.

كما قلت درجة الألم لدى الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة واستمعوا للموسيقى أثناء خضوعهم للعملية. وقال الباحثون إنهم لم يحددوا ما إن كان الاختيار الخاص بالموسيقى يحظى بتأثير أم لا. وقال توماس بولاسيك، مدير قسم أورام المسالك البولية في معهد ديوك لبحوث السرطان والباحث البارز في الدراسة :quot; لم يكن بوسعنا دراسة كافة التباديل والمتغيرات، لكن من الواضح أن تلك الطريقة فعالة ومجديةquot;.