قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من روما: يقدم الاتحاد الأوروبي وفاو (منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة) خدمة نوعية جديدة أون لاين، مسماة (Export Helpdesk) وعنوان بوابتها الإلكترونية (http://export-help.cec.eu.int)، لتسهيل دخول مصدري البلدان النامية الى أسواق الاتحاد الأوروبي. ولقد بدأت الصيغة التجريبية لخدمة إسداء العون هذه عملها في فبراير(شباط) من عام 2004، وتوفر الآن المعلومات الكاملة حول كيفية تصدير منتج ما الى دول الاتحاد الأوروبي.

وبالطبع، تقوي الخدمة الجديدة التوأمة الاستراتيجية بين منظمة فاو والمفوضية الأوروبية. وفي إطار التعاون المشترك، في مجال المنتجات الزراعية الأساسية والتسهيلات التسويقية، تعتبر خدمة المساعدة الجديدة على الشبكة خطوة جوهرية الى الأمام. وفي مرحلتها التجريبية، استعمل الخدمة حوالي 3.500 زائر يومياً، وتلقى المشرفون على الخدمة ما بين 140 و160 طلب معلومات، في الشهر، كما نُشر في زاويتها التجارية ما معدٌله 100 الى 120 طلب وعرض، شهرياً.

ولمحت الإدارة العامة للتجارة، في المفوضية الأوروبية، بأن خدمة اكسبورت هلبديسك دليل جازم على جدية وعزم المفوضية الأوروبية في مساعدة البلدان النامية، خاصة من ناحية تأقلمها أكثر فأكثر في ظاهرة العولمة الاقتصادية. فتلك البلدان تستحق أن تستحوذ على نفس فرص المنافسة، الموجودة في الأسواق الأوروبية. لذا، صُممت الخدمة الجديدة لتقديم سلسلة من الإجراءات والنصائح العملية بغية مساعدة المصدرين، بالبلدان النامية، في الاستفادة من البرنامج التجاري الأوروبي التفضيليٌ.

وتقدم الخدمة على الشبكة شتى المعلومات حول المتطلبات الضرورية لتصدير السلع الى دول الاتحاد الأوروبي، كما تحدد وتفصٌل الضرائب الجمركية التي يطبقها كل بلد، في الاتحاد الأوروبي، استناداً على نوع السلعة المصدٌرة. كما تعطي أمثلة لنظام أسعار الصادرات المميٌز والمتفق عليه مع البلدان النامية إضافة الى توفير إحصائيات تجارية، متعلقة بكل بلد في الاتحاد الأوروبي. وفي الزاوية الاقتصادية لبوابة الخدمة الإلكترونية، يستطيع مصدرو البلدان النامية التواصل أيضاً مع المستوردين الأوروبيين. علاوة على ذلك، من الممكن الاستفسار، من طريق تقديم طلب معلومات عبر الموقع الإلكتروني، حول الأوضاع التشغيلية الحقيقة التي واجهها بعض المصدرين بواسطة خبراتهم.