قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: أوشك محرك البحث للقارة الأوروبية القديمة، عبر الإنترنت، على الانطلاق لتحدي quot;جوجلquot; (Google)، محرك البحث الأميركي كليٌ القدرة. وأُطلق على محرك البحث الأوروبي اسم quot;كويروquot; (Quaero)، ويعني باللغة اللاتينية quot;أنا أبحث عنquot;، وسيُطرح قريباً، خلال مؤتمر ستعقده منظمة التجديد الصناعي (Agence de lacute;innovation industrielle) في فرنسا، كي يصبح المنافس الأوروبي الرئيسي لمحركات البحث الإنترنتية العالمية العملاقة.

إذن، بدأت الشركات المهيمنة على سوق محركات البحث، مثل quot;جوجلquot; وquot;ياهوquot; وquot;ام اس ان ميسنجرquot; تخشى من إمكانية التنافس الحادة، التي ستواكب ولادة محرك البحث الأوروبي الجديد. وفيما سبق، أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن توقه لولادة هذا المحرك الذي يُعد أول مشروع تابع لمنظمة التجديد الصناعي وسيدخل قيد التنفيذ اعتباراً من شهر مارس(آذار) المقبل. وما زالت منظمة التجديد الصناعي ناشئة لأنها تأسست في صيف السنة الماضية بهدف جعل القدرة الصناعية والقوة التكنولوجية الفرنسية أكثر دينامية.

الرئيس جاك شيراك وصف محرٌك البحث الأوروبي بأنه ايرباص عصر الرقمنة

وأُعلن عن محرك البحث الجديد في مدينة ريمز (Reims) الفرنسية، أثناء اجتماع استشاري وزاري فرنسي ألماني، الى جانب تأسيس مكتبة رقمية أوروبية ستنافس بدورها مشروع مكتبة شركة جوجل الرقمية الجديد، المسمى quot;جوجل برينتquot; (Google Print). والمشروع الأوروبي quot;كويروquot; طموح لأنه يبغي توجيه المستعملين بأوروبا الى القيام بأبحاثهم الخاصة على الشبكة عبر استعمال محرك بحث ذي أصالة أوروبية.

وللاستحواذ على إعجاب السوق متعددة الوسائط، سيلجأ محرك البحث الأوروبي quot;كويروquot; الى تكنولوجيا حديثة لنسخ بيانات الصوت والفيديو متعددة اللغات وفهرستها وترجمتها، آلياً، عدا عن تمييز الصور وفهرستها. كما يستقطب، في إطار إعداده وترويجه، عدداً من الشركات الأوروبية الشهيرة مثل دويتش تليكوم (Deutsche Telecom) وفرانس تليكوم (France Telecom) وثومسون (Thomson) وانريا (Inria) وهو المعهد الوطني الفرنسي للبحوث المعلوماتية والآلية. ومن المتوقع أن تلتحق مجموعات صناعية أوروبية أخرى بالمشروع.

ويبدو أن اليابان تنوي إطلاق محرك بحث وطني على الإنترنت، تحت رعاية شركة فوجيتسو (Fujitsu) ونك (Nec) وتلفزيون الخدمة العامة (NHK).