قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عصام المجالي من عمّان:أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ترشح 400 طالب للمشاركة في معرض quot;إنتلquot; الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) والذي سيقام في شهر أيار(مايو) المقبل في ولاية انديانا في الولايات المتحدة.

وكانت شركة quot;إنتلquot; العالمية قد وقعت اتفاقية تعاون مشتركة مع كل من وزارة التربية والتعليم وشركة موبايلكم في تشرين الثاني 2005 لدعم معرض quot;إنتلquot; الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) والذي يأتي كجزء من مبادرتها العالمية quot;الإبداع في التعليمquot;.

وقالت الوزارة أنه تم إخضاع جميع الطلبات للدراسة المبدئية من قبل لجنة رسمية خاصة بكل مديرية حيث قامت كل لجنة بفرز الطلبات الجيدة منها ومن ثم رفعها إلى الوزارة. وسيشارك الطلاب المتأهلين في المعارض المحلية الأولية الثلاثة التي ستقام في الفترة ما بين 1 ndash; 8 شباط(فبراير) المقبل في شمال ووسط وجنوب المملكة حيث يتضمن كل معرض ثلاث مراحل هي التحضير والتحكيم وزيارة طلاب المدارس بهدف توعيتهم وتعريفهم بمعرض quot;إنتلquot; الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) وحثهم على المشاركة في معرض السنة القادمة.

وكان قد تم الاتصال بالمرشحين من خلال المديريات التي تتبع لها مدارسهم، و سيتم في المرحلة القريبة توزيع مستلزمات المشاركة على هؤلاء الطلاب.

وقال أيمن بركات المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: quot;ستركز لجنة التحكيم التي تتكون من مجموعة من الأساتذة الجامعيين الذين تم اختيارهم من جامعات أردنية مختلفة من حملة التخصصات الملائمة للجائزة على تقييم مشاريع الطلبة خلال المعارض بما يتوافق مع مواصفات التحكيم العالمية الخاصة بمعرض (ISEF) والتي تقيس القدرة الإبداعية للطالب، والتفكير العلمي، والهدف العلمي للمشروع، ودرجة إتقان المشروع، والمهارة والوضوح، والعمل المشتركquot;.

وبينت الوزارة أنه يتم حالياً تهيئة وتدريب الطلاب للمشاركة بفعالية في المعارض المحلية من خلال إجراء مقابلات معهم وتقديم الاستشارة لمساعدتهم في مشاريعهم، وصولاً إلى مساندتهم في إخراج مشروع متكامل من جميع النواحي المناسبة لهذا المعرض وتأهيلهم للوصول إلى مرحلة معارض التحكيم النهائي المحلية التي ستعقد في منتصف شباط في معرضين، أحدهما خاص بالمتأهلين من مدارس شمال وجنوب المملكة والآخر لمدارس وسط المملكة.

وأضافت أن شركة quot;إنتلquot; قامت خلال الربع الأخير من عام 2005 وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعقد ورش توعوية وتدريبية في مختلف مناطق المملكة للمعلمين والطلبة من قبل الفريق المحوري للجائزة ليكونوا على استعداد تام للمشروع.

وقالت رولا حبش مديرة البرامج التعليمية في quot;إنتلquot; في الأردن ولبنان: quot; نحن سعداء بمستوى الإقبال الذي لقيه معرض quot;إنتلquot; هذه السنة من قبل طلاب وطالبات الأردن الواعدين والذين يدركون أهمية هذا المعرض كونه فرصة ذهبية لإظهار تفوقهم وابداعهم على أرض الواقعquot;.

وساعدت شركة موبايلكم الذي على إطلاق الحملات الإعلانية والإعلامية والتي ساهمت بشكل فعال في زيادة الوعي بالمعرض ومكانته العالمية وزيادة عدد المشاركين عن السنة السابقة التي كان قد بلغ عدد الطلاب المتقدمين فيها بضعة مئات والمتأهلين حوالي 100 طالب فقط.

ويعد معرض quot;إنتلquot; الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) المعرض العلمي الدولي الوحيد في العالم. ويتنافس فيه أكثر من مليون طالب من صفوف 9-12 من خلال معارض العلوم الإقليمية التي تعقد حول العالم برعاية شركة (Intel) وتتيح لما يزيد عن 2000 طالب من أكثر من 40 دولة فرصة التأهل للمشاركة في المعرض العالمي وفرصة الإبداع والتنافس في مجالات علمية عديدة هي علم الاجتماع والكيمياء والكيمياء الحيوية وعلم النبات وعلم الحاسوب وعلم الأرض والهندسة وعلم البيئة والرياضيات والطب والصحة وعلم الأحياء الدقيقة والفيزياء وعلم الفضاء وعلم الحيوان. ويحصل الفائزون في المعرض العالمي على ما يزيد عن 3 مليون دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز قيمة عديدة أخرى.