أعلنت مدينة دبي للإنترنت وشركاء الأعمال في المدينة تأسيس جمعية دبي لتكنولوجيا المعلومات في خطوة تستهدف تطوير وتعزيز صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات في دبي حيث ستتبنى الجمعية تطوير السياسات والاستراتيجيات والشراكات التي من شأنها دعم قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وذلك في إطار الرؤية الهادفة إلى جعل مجتمع دبي قائما على المعرفة وتعزيز دور دبي الريادي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات على المستوى الدولي.
وستعمل جمعية دبي لتكنولوجيا المعلومات على تشجيع المجتمع المحلي على تبني واستخدام الوسائل والتطبيقات التكنولوجية وكذلك الاهتمام بالجانب التعليمي إضافة إلى عمل الجمعية على حفز وتشجيع الابتكار لدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. في الوقت نفسه ستتولى الجمعية الترويج لأفضل الممارسات العالمية ووضع معايير قياسية من شأنها المساهمة في بناء مجتمع معلوماتي متكامل في دبي حيث يستهدف تضمين التكنولوجيا كأحد المرافق الأساسية.
وفي تعليق له حول تلك المبادرة قال جمال عبدالسلام المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت ان الجمعية ستعمل على عقد الاتفاقيات والشراكات مع مختلف الجهات المعنية بصناعة تقنية المعلومات والاتصالات في القطاعين الخاص والحكومي على السواء بهدف الارتقاء بمستويات نمو هذه الصناعة الحيوية.
وأضاف قائلا إن تشجيع الابتكار وحفز عمليات البحث والتطوير عنصران أساسيان لإطلاق الطاقات الكامنة التي لا تزال دبي تتمتع بها في مجال صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات حيث يأتي دور الجمعية للمشاركة في تعزيز هذه الإمكانيات من خلال إعداد برامج تساهم في تلبية الاحتياجات الملحة لعمليات تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ونتطلع لحشد المزيد من الدعم للجمعية بحيث تصبح محركاً أساسياً للنمو المنشود في هذا القطاع.
وأبدت نخبة من كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية والإقليمية والدولية استعدادها لدعم المبادرة حيث ضمت قائمة الأعضاء المؤسسيين للجمعية كلاً من quot;3Mquot; وquot;دوكونتquot; وquot;هيولت باركاردquot; وquot;انتلquot; وquot;مايكروسوفتquot; وquot;ماركت فيجنquot; وquot;نوكياquot; وquot;صن مايكروسيستمزquot; .
وحدد الأعضاء المؤسسون الأهداف الرئيسية للجمعية والتي ستشمل تحسين بيئة العمل بهدف الوصول إلى الاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعين الحكومي والخاص تقديم الاستشارات للمؤسسات الخاصة والحكومية حول السياسات والمبادرات والاستراتيجيات المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشجيع استخدام التكنولوجيا بين السكان لتحسين جودة الحياة بشكل عام ورفع مستوى المعيشة تحديد التخصصات التعليمية التي تحتاج إلى دعم للمساعدة في تطوير ودعم القدرات البحثية على المستويين النظري والعملي التعاون مع موفري خدمات التقنية والاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات بالدولة لتقديم التوصيات حول كيفية زيادة عدد مستخدمي الإنترنت وتوسيع نطاق خدمات الإنترنت فائقة القدرة داخل المجتمع إضافة إلى تقديم التوصيات حول أفضل السبل لقياس تأثير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الاقتصاد بشكل عام.