يمكن تسخير البكتيريا لإنتاج الألياف النانومترية الموصّلة التي بالإمكان استعمالها كموصّلات إلكترونية صغيرة جداً. وأعلن عن الاكتشاف الباحثين في جامعة quot;ماساشوستسquot; بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية. إن التذييلات السطحيّة متناهية الصغر(كما سُمك شعرة الرأس)، المعروفة باسم quot;بيليquot; (pili)، تستعملها البكتيريا للإيصال بالنسيج الإستضافي والتكاثر مع البكتيريا الأخرى من نفس النوع. ويتألف quot;بيليquot; من البروتين وهو غير موصّل عادة.

لكن الفكرة المسجلة كبراءة اختراع تعتمد على تنمية بقّ، يدعى (Geobacter sulfurreducens)، عبر استعمال مغذّي يحوي جزيئيات الأكسيد الحديدي العديم الذوبان.

إن البكتيريا الناتجة عن هذه الآلية يجب أن تُنبت نوعاً من quot;piliquot; موصّل جداً. كما أن تنمية هذه البكتيريا ضمن صفوف، على ركيزة ماصّة، ستبني دائرة أسلاك نانومترية بيولوجية. بدلاً عن ذلك، يمكن وضع البكتيريا على قمة سطح الرقاقة الإلكترونية ثم نزع الquot;بيليquot; لوضعها بين المكونات الإلكترونية النانومترية. هذا ويأمل المخترعون أيضاً في تعديل البكتيريا quot;جينياًquot; لاختلاق quot;بيليquot; ذات خصائص كهربائية معينة.