عميدها الفيصل الكبير تسلم الجائزة من quot;خريج مدرستهquot;:
الخارجية السعودية تضيف نصرا تكنولوجياً إلى رصيدها

علي الحسن من الرياض: حققت وزارة الخارجية السعودية نصراً تكنولوجيا ينضاف إلى رصيد انتصاراتها السياسية حين حصلت على المركز الأول في جائزة التميز الرقمي لعام 2006 المخصصة لفرع التعاملات الحكومية الإلكترونية التي نظمتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة التي تتأهب إلى أن يكون عام 2010 هو العام الذي يُلزم فيه كافة الإدارات الحكومية ببدء العمل رسمياً على بواباتها الإلكترونية.

وتعد وزارة الخارجية التي يتولاها الأمير سعود الفيصل منذ عدة عقود هي الوزارة الوحيدة التي فازت خارج المملكة العام الماضي على مستوى الشرق الأوسط بعد منافسه شديدة مع دبي، وحصدت النجاح في المسابقة التي نظمتها شركة داتا متكس، إضافة إلى أن الوزارة تعتبر أكثر الوزارات السعودية استعدادا لبدء العمل بنظام الحكومة الإلكترونية، إذ أنها في أقل من ثلاث سنوات استطاعت أن تربط عدد من الأنظمة وجعلها إلكترونية.

ومن المقرر أن تكون الوزارة هي المؤسسة الرسمية الأولى في البلاد التي ستبدأ في تطبيق الخطة الجديدة، إذ ستبدأ العمل في بوابتها الإلكترونية في عام 2008، أي قبل الموعد المقرر بعامين.واستقبل وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ظهر اليوم السبت في مكتبه الأمير السفير محمد بن سعود بن خالد مدير عام مركز المعلومات و الدراسات ورئيس لجنة التعاملات الإلكترونية بوزارة الخارجية، الذي سلم الأمير الفيصل جائزة التميز التي وزعت جوائزها يوم الثلاثاء الماضي في المعرض الوطني الأول للتعاملات الإلكترونية الذي نظمته هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات .وهنأ وزير الخارجية quot;خريج مدرسته السياسيةquot; مدير عام مركز المعلومات و الاتصالات بالجائزة وشدد على المزيد من التقدم في مجال تقنية المعلومات لتواكب نظرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مجال التقدم التقني .

الجدير بالذكر بأن البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية حققت الجائزة نفسها والمركز الأول للعام الثاني على التوالي .وتقدم البوابة الإلكترونية للوزارة www.mofa.gov.sa عددا من الخدمات الإلكترونية مثل التأشيرات الإلكترونية و مواقع الممثليات السعودية للخارج و تقديم المساعدة للسعوديين في الخارج بالإضافة إلى عدد من المعلومات و الوثائق بثلاث لغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية.

وكان تسلم الأمير محمد بن سعود بن خالد مدير عام مركز المعلومات والدراسات ورئيس لجنة التعاملات الالكترونية بوزارة الخارجية السعودية جائزة التميز الرقمي والمركز الأول في فرع التعاملات الإلكترونية الحكومية 2006، والتي حصلت عليها البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية وللعام الثاني على التوالي.

وقام بتسليم الجائزة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس جميل ملا. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته وزارة الاتصالات والمعلومات لتكريم المواقع الإلكترونية المتميزة لعام 2006 في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتنتال بمدينة الرياض . وذلك برعاية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا. وتعتبر وزارة الخارجية السعودية الوحيدة التي فازت خارج المملكة العام الماضي على مستوى الشرق الأوسط بجائزة التميز الرقمي بعد منافسه شديدة مع دبي، حيث فازت في المسابقة التي نظمتها شركة (داتا متكس).

وقد استطاعت وزارة الخارجية السعودية وخلال أقل من ثلاث سنوات أن تربط عددا من الأنظمة وجعلها إلكترونية، بحيث أصبحت الوزارة الأكثر تقدماً في الجانب التقني. وقد أعلنت وزارة الخارجية أنها ستكون الوزارة الأولى الأكثر جاهزية في عام 2008 بعد أن حددت الحكومة السعودية عام 2010 لأن تقدم جميع الدوائر الحكومية خدماتها عبر البوابة الوطنية للتعاملات الحكومية الإلكترونية.
الحفل ابتدأ بكلمة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أوضح مدى أهمية الجائزة في تشجيع المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى العربي الرقمي، إضافة إلى نشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة باللغة العربية لخدمة المجتمع.

بعد ذلك قام المشرف العام على الجائزة محمد القاسم بإيضاح الطرق التي تم بها الإعداد للمسابقة والتحكيم، وأوضح أن جائزة التميّز الرقمي تسعى إلى دعم المواهب العربية في مجال تطوير المواقع وتصميمها على الشبكة العالمية للمعلومات، وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية، كما تسعى إلى مجموعة من الأهداف تتركز حول تشجيع وإثراء المحتوى الرقمي العربي، والتطبيقات المصاحبة له. وتنمية روح المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى الرقمي العربي. و نشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة لخدمة المجتمع . و إبراز الجهود المبذولة لتطوير المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت. ودعم المواهب العربية من أفراد وهيئات في مجال تطوير وتصميم المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات، وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية و توفير بيئات رقمية عربية آمنة فكرياً ومتوافقة مع التقاليد والعادات والأخلاق في المملكة العربية السعودية.

عقب ذلك قام وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا بتسلم الجوائز للمواقع الفائزة حيث تسلم الأمير محمد بن سعود بن خالد مدير عام مركز المعلومات والدراسات ورئيس لجنة التعاملات الالكترونية بالوزارة جائزة التميز الرقمي والمركز الأول في فرع التعاملات الإلكترونية الحكومية2006 ،والتي حصلت عليها البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية وللعام الثاني على التوالي.