قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت وزارة التربية والتعليم وشركتا إنتل وموبايلكم، إحدى شركات مجموعة الاتصالات الأردنية، عن انطلاق فعاليات معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لعام 2007 في الأردن.

وسيتمكن الطلاب من صفوف التاسع والعاشر والحادي عشر من المشاركة في هذا المعرض من خلال تعبئة نموذج التسجيل المتوفر لدى مدارسهم أو لدى فروع شركة موبايلكم المتواجدة في أنحاء المملكة للتأهل للمشاركة في المعارض المحلية ومن ثم المشاركة في المعرض النهائي الذي سيقام في شهر أيار 2007 في الولايات المتحدة في مدينة ألبوكيركي بولاية نيومكسيكو.

وكانت شركة موبايلكم قد مددت اتفاقيتها مع كل من وزارة التربية والتعليم وشركة quot;إنتلquot; في شهر أيلول 2006 لدعم معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لعام 2007 كجزء من إستراتيجيتها في دعم فئة الشباب، حيث يتضمن الدعم إقامة حملة تسويقية لترويج المعارض المحلية التابعة للمعرض الدولي وغيرها من الأنشطة المرتبطة بالمعرض.

وقال محمد الزعبي مدير إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم أنّ آخر موعد لاستلام الوزارة الطلبات التي توضح شروط المسابقة وتمكن الطلاب من شرح طبيعة مشاريعهم هو 30 كانون الثاني(يناير) 2007، إذ يتم بعد ذلك اختيار الطلبة المتقدمين وترشيحهم من قبل وزارة التربية والتعليم وتدريبهم لاحقاً لتنفيذ مشاريعهم للمشاركة في المعارض المحلية المختلفة التي ستقام في شهر شباط وآذار 2007 في كل من إقليم الشمال وإقليم الوسط وإقليم الجنوب. عقب ذلك، يشارك الطلاب الذين يتعدون هذه المرحلة في معرض التحكيم النهائي على مستوى المملكة والذي سيقام في منتصف شهر آذار في معرض مخصص للثلاثة أقاليم معاً.

وأضاف الزعبي: quot;والجدير بالذكر أن هذه المشاريع تغطي جملة من المجالات أبرزها علوم الحيوان وعلوم الكيمياء الحيوية وعلوم الحاسبات وعلوم الرياضيات وعلوم التربية وعلوم الهندسة الكهربائية والميكانيكية وعلوم الصحة والطب والفيزياء وعلم الفلك وغيرها التي تمنح المبدعين من الشباب الأردني الفرصة لإبراز طاقاتهم وإبداعاتهم الكامنة كمشاريع علماء يسهمون في بناء الأردن الحبيبquot;.

وقالت مجد الشويكة الرئيس التنفيذي لشركة موبايلكم: quot;تفخر شركة موبايلكم بدعم هذه المبادرة للمرة الثانية على التوالي إذ لاقت السنة الأولى إقبالاً كبيراً ملحوظاً ونجاحاً باهراً. ونتطلع إلى زيادة أكبر في عدد الموفدين الأردنيين المشاركين في معرض الولايات المتحدة لعام 2007 وإلى رفع اسم الأردن عالياً من خلال إبراز قدراتهم ومواهبهمquot;.

وقالت رولى حبش مديرة البرامج التعليمية في quot;إنتلquot; في الأردن و ولبنان: quot; يعتبر هذا المعرض من ضمن quot;مبادرة إنتل التربويةquot; وهو فرصة ذهبية لطلاب وطالبات الأردن الواعدين لإظهار إبداعاتهم وتحقيق أحلامهم، فنحن نتطلع من خلال شراكتنا المستمرة مع وزارة التربية والتعليم وشركة موبايلكم إلى تحقيق المزيد من النجاح في هذا العام وخلق طاقات بشرية قادرة على المساهمة في تطوير الاقتصاد المعرفيquot;.

وقامت quot;إنتلquot; ًوبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعقد ورش توعوية وتدريبية في مختلف مناطق المملكة للمعلمين والمشرفين من قبل الفريق المحوري للجائزة ليكونوا على استعداد تام للمشروع. كما ستنظم الوزارة ورش تدريبية للمحكمين الذين سيتم اختيارهم من الجامعات الأردنية بالتخصصات المطلوبة للجائزة للقيام بعمليات تحكيم مشاريع الطلبة خلال المعارض والتي تتوافق مع مواصفات تحكيم المعرض العالمي حيث تركز على القدرة الإبداعية للطالب، والتفكير العلمي، والهدف العلمي للمشروع، ودرجة إتقان المشروع، والمهارة والوضوح والعمل المشترك.

والجدير بالذكر أن معرض quot;إنتلquot; الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) هو معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم. ففي كل عام يتنافس ما يزيد عن مليون طالب من صفوف 9-12 في قرابة 500 معرض للعلوم الإقليمية يُعقد حول العالم بحيث يتاح لأكثر من 1400 طالب من أكثر من 40 دولة، فرصة التنافس على ما يزيد على 3 مليون دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز في معارض (Intel ISEF), وذلك في 17 مجال علمي.

وشارك الأردن في شهر أيار من عام 2005 في هذا المعرض الذي أقيم في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة بمشروعين أحدهما فردي والآخر جماعي، كما شارك وبدعم من شركة موبايلكم في شهر أيار من عام 2006 في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة بأربعة مشاريع فردية ومشروعين جماعيين حيث توجت مشاركة الفريق الأردني الذي نال إعجاب وتقدير منظمي المعرض بفوز طالبين أردنيين بجوائز المعرض القيمة.

ويعد معرض quot;إنتلquot; الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) المعرض العلمي الدولي الوحيد في العالم.

ويتنافس فيه أكثر من مليون طالب من صفوف 9-12 من خلال معارض العلوم الإقليمية التي تعقد حول العالم برعاية شركة (Intel) وتتيح لما يزيد عن 2000 طالب من أكثر من 40 دولة فرصة التأهل للمشاركة في المعرض العالمي وفرصة الإبداع والتنافس في مجالات علمية عديدة هي علم الاجتماع والكيمياء والكيمياء الحيوية وعلم النبات وعلم الحاسوب وعلم الأرض والهندسة وعلم البيئة والرياضيات والطب والصحة وعلم الأحياء الدقيقة والفيزياء وعلم الفضاء وعلم الحيوان. ويحصل الفائزون في المعرض العالمي على ما يزيد عن 3 مليون دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز قيمة عديدة أخرى.

وشارك الأردن في شهر أيار من عام 2005 في هذا المعرض الذي أقيم في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة بمشروعين أحدهما فردي والآخر جماعي. كما شارك الأردن وبدعم من شركة موبايلكم، إحدى شركات مجموعة الاتصالات الأردنية، في شهر أيار من عام 2006 في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة بأربعة مشاريع فردية ومشروعين جماعيين.