أداة التحكم المستخدمة على شاشة الموقع
أمستردام: أكد القيمون على موقع Joost الذي يؤمن منصة بث خدمات التلفزيون عبر الانترنت أنهم وقعوا الثلاثاء عقوداً مع شبكات تلفزة كبرى وفي مقدمتها CNN لبث برامج خاصة عبر خدمة الشركة.

وكشف المسؤولون عن عزمهم فتح الباب أمام الانتشار السريع للخدمة التي يقدمها الموقع من خلال إتاحة الفرصة لتحميل برمجيات نظامها بحلول نهاية مايو/أيار الجاري.

وقد وضعت شركة Joost نظاماً خاصاً لبث تلك البرامج مطلقة سياسة إعلانية جديدة تقوم على تحديد كلفة الإعلان من خلال عدد متلقيه، وربطه بمحتوى البرنامج مما يعد تجربة فريدة من نوعها في عالم الإعلام الرقمي.

Joost التي أسسها يانوس فريس ونيكولاس زينستروم ينظر إليها على أنها آخر إبداعات الثنائي في إطار البرمجيات، بعدما سبق لهما تصميم ملفات Kazaa التي أقلقت شركات الموسيقى العالمية من خلال إتاحتها فرصة تبادل الموسيقى الرقمية بسهولة، إلى جانب تطويرهما لبرنامج Skypa الذي باعاه مقابل 2.6 مليار دولار عام 2005.

ويعمل نظام البرنامج من خلال البث المباشر من مستخدم إلى آخر عبر الانترنت، حيث يمكن للمشترك اختيار القناة التي يرغب بمشاهدتها بنفس أسلوب التلفاز، ويطمح القائمون على البرنامج إلى تحويله لمصدر جذب للإعلانات.

وإلى جانب عقد شبكة CNN الذي يضم باقة من أبرز برامج الشبكة وفي مقدمتها quot;Aqua Teen Hunger Forcequot; وquot;Robot Chikenquot; وquot;Larry King Livequot; وقعت Joost عقوداً مشابهة لبث دوري الهوكي ومسلسلات قديمة مثل quot;ملائكة تشارليquot; وquot; جي أي جو.quot;

وقد جذبت الشركة بتكنولوجيتها الحديثة عقوداً إعلانية مجزية مع شركات مثل كوكا كولا وNike ومايكروسوفت وسوني وفيزا، خاصة بعدما اتفقت مع مجموعة من شركات الموسيقى وفي مقدمتها وارنر ميوزيك وCBS على بث برامجها أيضاً.

ورفضت ألباردينج تيجم، الناطقة باسم Joost تحديد قيمة العقود التي وقعتها خاصة في مجال الإعلانات وفقاً للأسوشيتد برس.

وأكدت تيجم أن الشركة ما تزال في طور تحديد سياسة ثابتة لبث الإعلانات، سواء لناحية توقيتها أو موقعها على الشاشة، ملمّحة إلى إمكانية أن يكون البث على شكل تسجيل قصير يفصل بين برنامج وآخر، أو إعلان سريع خلال البرنامج، أو إعلانات مفاجئة تظهر ثم تختفي على الشاشة.

ويتوقع المراقبون أن يصبح موقع Joost خلال فترة قصيرة أحد أكبر منافسي مواقع غوغل ويوتيوب وريفر وسائر المواقع المتخصصة ببث وتوزيع خدمات الفيديو عبر شبكة الانترنت.

وتخطط شبكات تلفزة أخرى إلى إطلاق خدمات مشابهة خاصة بها حيث يتردد أن NBC عقدت اتفاقاً بهذا الشأن مع جنرال إلكتريك.