قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وجد عبدالنور -إيلاف:يعقد quot;ملتقى دبيquot; دورته الافتتاحية لهذا العام يوم الثلاثاءالموافق الخامس من كانون الثاني (يناير) الجاري في فندق quot;العنوانquot; بمشاركة أكثر من 40 متحدثاً وخبيراً من مهندسين وإعلاميين مختصين في الفن المعماري مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

وينظم مكتبquot;براند دبيquot; أولى سلسلة الفعاليات لـquot;ملتقى دبيquot; هذه المرة تحت شعار quot;هندسة من أجل مجتمعات مستدامةquot; بالتعاون جمعية كوبر للفنون والعلوم أهم وأقدم مدارس الهندسة في العالم وهو أيضا في صدد التحضير لعقد سلسلة فعاليات مشابهة خلال العام و بواقع مرة كل 4 أشهر، لتسلط الضوء في كل مرة على مجموعة واسعة من قضايا التنمية المستدامة التي تهم المجتمع ، وبمشاركة نخبة من أصحاب الفكر والمعرفة.

وفي هذا الإطار قالت منى المري الرئيس التنفيذي لـquot;براند دبيquot; :إن فعاليات الملتقى ستشهد خمسة جلسات رئيسية بالإضافة إلى الكلمات الافتتاحية والملاحظات الختامية، حيث ستناقش قضايا العمارة والمجتمعات المستدامة، المواطنة والهجرة، التكنولوجيا والابتكار ، الأبحاث المعاصرة، الهندسة وقوى الطبيعة في ظل تغير المناخ و نضوب موارد الطاقة والاكتظاظ السكاني، والهندسة المعمارية في ظل التطور العمراني المتسارع، وحول تطور فن وهندسة المعمار في منطقة الشرق الأوسط، والحفاظ على الهوية الثقافية والتطوير العمراني في المناطق الفقيرة وغيرها من القضايا الحيوية.

وسيخصص الملتقى على غير عادة هذا النوع من اللقاءات جلسة خاصة لمناقشة قضايا الهندسة من منظور إعلامي بمشاركة مجموعة من الإعلاميين وستطرح عدد من المحاور حول المسؤولية الاجتماعية وتأثير الإعلام في توجهات العمارة المعاصرة.

وكشفت المري عن بعض الأسماء المشاركة في الدورة الأولى للملتقى، من بينهم صباح الريس، المؤسس والمدير الشريك المكتب العربي للاستشارات الهندسية، ولاني جاي. ديفيس المستشار القانوني والمستشار السابق لدى البيت الأبيض، والمهندس نديم كرم مدير quot;هابسيتوسquot;، وطيب كمالي، نائب رئيس كليات التقنية العليا في الإمارات، وكوهيليكا كوهلي الحاصلة على جائزة العام للمهندسين المعماريين الشباب، وجورج إفستاثيو، كبير المهندسين المعماريين في برج دبي، و المهندس رشاد محمد بوخش، مدير إدارة التراث العمراني في بلدية دبي.

وسيستمع الحضور إلى كلمة خاصة حول موضوع الملتقى بالنيابة عن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية، ومن بين الأسماء المشاركة أيضا الدكتور جورج كامبل، رئيس جمعية كوبر لتطوير الفنون والعلوم، والمستشارة ديانا حمادة الغرير، وهي مختصة في مجال الهندسة، وسلامة عبد الهادي، المستشار الإعلامي السابق للقصر الملكي في الأردن، والمطور المعماري صدر الدين حشواني، رئيس مجموعة هاشو، وسعادة فاروق صوبهان، رئيس مؤسسة بنغلادش للمشاريع، ومايكل سوركين، أستاذ الهندسة ومدير برنامج تصميم التخطيط العمراني في معهد سيتي كولدج في نيويورك.

ويعقد quot;ملتقى دبيquot; تزامنا مع الاحتفالات بذكرى تولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في إمارة دبي، ومع الافتتاح الرسمي لبرج دبي. ولفتت المري أنه سيتم توثيق هذه المخرجات في كتيب يوزع سنوياً على الجهات المعنية والجامعات، ليكون بمثابة مرجع علمي دائم لكافة المهتمين.