جائزة العويس الثقافية تكرم الإبداع العربي

المقالح و وطار يغيبان عن الحفل لأسباب صحية

مروة كريدية من دبي: فاز الكاتب الجزائري الطاهر وطار بجائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للقصة والرواية، فيما حاز الشاعر اليمني عبدالعزيز المقالح جائزة الشعر، أما جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية فمنحت للمفكر المصري جلال أمين فيما منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد للناقد التونسي عبدالسلام المسدي. وسلّم وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان الجوائز إلى الفائزين في الفئات المختلفة، بغياب وطار الذي تسلم الجائزة نيابة عنه ابن شقيقته سامي بن كرني ؛ والمقالح الذي تسلمها نيابة عنه الأديب اليمني المقيم في الامارات عمر عبد العزيز.

وفي تصريح للصحفيين أدلى به وزير الخارجية عقب الحفل أشار الى: quot; ان العمل في الجانب الثقافي أسهل من العمل في الجانب السياسي، المشكلة هي أنه يحتاج إلى كثير من الوقت والكثير من التراكم، بينما اصبحنا نعيش في عصر السرعة ولا أدري إذا كان بوسعنا في هذا العصر أن نصبر حتى يحدث هذا التراكم ولكن لا شك بأنه إذا بحث المرء في مسألة اين استطاعت الدول العربية ان تقترب من بعضها وأين استطاعت أن تبتعد، فمن الواضح أنها إقتربت كثيرا في الجانب الثقافي وابتعدت كثيرا في الجانب السياسيquot; .

الطاهر وطار و عبد العزيز المقالح يغيبان لأسباب صحية :

وكان المقالح قد اعتذر عن الحضور لأسباب صحية معبرا عن أسفه يمصرحا من العاصمة اليمنية صنعاء :quot; أني لم أتمكن من حضور الاحتفال الخاص بتسليم الجوائز لأسباب صحية أولا ولعزوف داخلي عن الأسفار ثانيا ، حيث يعز علي مغادرة صنعاء حتى إلى قريتي الصغيرة، ولكني أشعر بسعادة غامرةquot; .مضيفا أن مؤسسة العويسquot; جعلت من الإمارات العربية مركز اشعاع ثقافي وتنويري وكم كانت أمتنا في ظروفها الراهنة بحاجة إلى أمثال هذه المؤسسة التي تشكل منارة خليجية وعربية من شانها أن توسع دائرة التنافس الشريف في حقل الإبداعquot;. أما الطاهر وطار فقد أعرب عن اسفه من باريس من عدم تمكنه الحضور إلى دبي لاستلام جائزته بسبب ظروف المرض حيث يخضع حالياً للعلاج في باريس. وقال وطار ان الجائزة quot; مبادرة تخدم الإبداع والفكر والفن مثلما تخدم العلاقات بين الشعوب العربية وتعززها، حيث يتوجه الأدباء والمثقفون نحو هذه الجائزة على نطاق واسعquot;.وأضاف الطاهر وطار في تصريحه quot; في التسعينيات انتظرت طويلا الحصول على الجائزة حتى يأست وقلت لنفسي ربما ثمة عوامل أيديولوجية تحول دون ذلك، لكن سرعان ما تبين أن المسألة مسألة أولوياتquot;.

جلال أمين : الجائزة جمعت الابداع العربي ولا فصل بين العلوم

و وجه جلال أمين خلال الحفل كلمة الفائزين قال فيها :quot; أنني عندما قرأت حيثيات أو مبررات منحي الجائزة، وجدت أنها تتضمن تأييداً لموقف كنت دائماً أؤمن بسلامته وفائدته، وهو أنه في العلوم الاجتماعية والإنسانية ليس من المفيد الفصل التام بين هذه العلوم، فالبحث الاقتصادي يجب أن يفيد مما وصل إليه علماء الاجتماع والسياسة والتاريخ، بل وأيضاً من الأدب والفن، وأن الإفراط في التخصص في الدراسات الإنسانية يضرها أكثر مما ينفعها.

كنت دائماً أعجب بعبارة قالها عالم اجتماع سويدي شهير هو جنار ميردال (Gunnar Myrdal)، وقد حصل على جائزة نوبل على أعماله التي يمزج فيها بين العلوم الاجتماعية المختلفة، إذ قال quot;ليس هناك مشكلة اقتصادية وأخرى اجتماعية، وأخرى سياسية، هناك فقط مشاكل، وهي معقدةquot;.

وأضاف :quot; نحن في وقت تجتمع فيه عوامل التفريق والتشتيت، نجد مؤسسة ثقافية عربية تبذل جهداً صادقاً لتجميعنا.

وتقوية الأمل في نفوسنا، فها هي مؤسسة العويس تؤكد لنا اليوم أن رواية جميلة يكتبها أديب جزائري، يقرأها العرب في كل أنحاء وطنهم الكبير، وهكذا أيضاً شأن شعر جميل يكتبه شاعر يمني، ونقد أدبي بديع يكتبه ناقد تونسي، وعمل اجتماعي عظيم تقوم به سيدة جليلة من الإمارات، وتحليل اقتصادي واجتماعي يكتبه مصريquot;.

قرار لجنة التحكيم :

وكان المنظمون قد أعلنوا : إن الجائزة منحت للروائي الطاهر وطار لتجربته laquo;التي شكلت حقلا فنيا ودلاليا متميزا في تطور الأدوات التجريبية في صناعة الرواية التي راوحت لديه بين الأصالة القائمة على الواقعية في رسم الأحداث لكشف الواقع الاجتماعي، والرغبة في الطموح لطرح رؤية فنية جديدة، تتجاوز البناء الكلاسيكي للأحداث والشخصيات.

ومنحت جائزة الشعر لعبدالعزيز المقالح laquo;لتميزه الإبداعي في الشعر ووصوله إلى لغة شعرية صافية مركزة، تلامس النفس الإنسانية وتطلعاتها، وكذلك لقدرته على استثمار منجزات القصيدة الحديثة وتقنياتها، وتوظيفه للرموز التراثية والوطنية والقومية والإنسانية، وتحقيق قدر كبير من الخصوصية في تشكيله الجمالي وفي نهجه الفني.أما في حقل الدراسات الأدبية والنقد فقد منحت الجائزة للناقد التونسي عبدالسلام المسدي quot;لريادته في مد الجسور بين النقد العربي والدراسات الألسنية الحديثة quot;.وكرم مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الشيخة فاطمة بنت مبارك بمنحها جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لهذه الدورة.

أمين عام الجائزة أنور القرقاش يؤكد على حيادية الجائزة واستقلاليتها :

من جهة أخرى فقد رحب معالي انور محمد قرقاش رئيس مجلس الامناء في كلمته بالضيوف المبدعين مؤكدا على ان الجائزة مر على تأسيسها أكثر من عقدين من الزمن استطاعت خلالها أن تحدد معالمها وسياستها وشخصيتها وتوازن ما بين كونها مؤسسة إماراتية المولد والانتماء وبين إستراتيجيتها العربية التي ترعى الإبداع في ساحاته الشمولية.

مضيفا ان المؤسسة استطاعت أن ترسخ مبدأ الحيادية تجاه المبدع وأن تكرس مصداقية هذه الجائزة كما حققت ديمومتها ..فقد تعاقب على رئاسة مجلس أمنائها زملاء بذلوا من وقتهم وحرصهم ما ساعد على أن تصل المؤسسة إلى موقعها الحالي بين المؤسسات الثقافية الوطنية والإقليمية معبرة عن نشاط المجتمع المدني ورؤية مؤسسها..

وقد حرص مجلس الأمناء على استقلالية المؤسسة واكتفائها مالياً إدراكاً منه بالارتباط بين النهجين. واشار الى ان اهم ما يميز هذه الدورة أنها فتحت أبواباً جديدة لتكريم الإبداع في أقطار عربية كان تواجدها محدوداً وفي هذا التكريم تعزيزاً لريادة الجائزة وتواجدها عربيا

فرقة التخت العربي تحيي الحفل :

وقد أحيت فرقة التخت العربي المصرية بقيادة المايسترو الدكتور ياسر معوض ختام حفل توزيع الجوائز بمجموعة مقطوعات غنائية وموسيقية.

كما تجول الحاضرون في المعرض الدائم للفائزين شاهدوا خلال ذلك لوحات المكرمين الجدد التي رسمت و التي انضمت إلى المعرض الدائم للفائزين

وكانت وقائع الحفل قد بدأت بالسلام الوطني ثم كلمة المؤسسة جرى بعدها عرض لفيلم وثائقي، ثم ألقى الدكتور جلال أمين كلمة الفائزين ، وقرأ الناقد الدكتور عبر العزيز السبيل تقرير لجنة التحكيم ، ثم قرأت الدكتورة فاطمة الصايغ بيان مجلس الأمناء، ليختتم الجزء الأول بالتكريم حيث اشتملت مفردات الجائزة على شهادة تقدير و ميدالية ذهبية و درع كريستالية و وشاح وطني و 120 ألف دولار للفائز بالجائزة في كل حقل من حقولها .

وتعد جائزة العويس من أبرز الجوائز الثقافية العربية وتوزعها سنويا مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.