قال مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام ان بلده لديه quot;مهمة خاصةquot; بعدما ينضم الى مجلس الامن الدولي اعتبارا من يناير المقبل لفترة تستمر عامين.

واشنطن:
قال مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام للصحافيين عقب انتخاب لبنان لشغل مقعد غير دائم بمجلس الامن ان quot;لبنان يعتقد بان لديه مهمة خاصة باعتباره دولة تسامح وتنوع ونحن نامل الا يساهم مقعدنا بمجلس الامن في تعزيز سلطة القانون فحسب وانما يساهم ايضا في تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات ودعم عمله لارساء نظام دولي اكثر ديمقراطية وعدالةquot;.

واضاف ان quot;انتخاب لبنان يعني تجديد التزامنا بميثاق الامم المتحدة ومبادئ القانون الدوليquot;.

وتابع ان quot;لبنان بلد صغير ويعرف اكثر من سواه اهمية سيادة القانون الدولي ولبنان يدعو دائما الى احترام قرارات الامم المتحدة سواء اكانت صادرة عن مجلس الامن او الجمعية العامة او محكمة العدل الدوليةquot;.

من جانبه اعرب مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة السفير ماجد عبدالفتاح عبدالعزيز للصحافيين عقب انتخاب الدول الخمس غير الدائمة بمجلس الامن عن اعتقاده بان لبنان لديه تحديات اكثر من اي عضو اخر بالمجلس. وقال quot;لدينا ثقة كاملة في لبنان باعتباره ممثلا للمجموعة العربية في المجلسquot;.

وردا على سؤال حول تعامل لبنان مع الملف الايراني اذا اعيد طرحه امام مجلس الامن قال السفير المصري quot;كانت هناك قضايا تتعلق بايران عندما امتنعت قطر عن التصويت في المجلس قبل اربع سنوات تقريباquot;. واضاف السفير المصري quot;هذا يعتمد على الظروف والمشاورات مع المنطقة المعنية ومنطقة الشرق الاوسط بشكل خاصquot;.

وقال دبلوماسي غربي للصحافيين ان لبنان ابلغ بالفعل بريطانيا والولايات المتحدة بانه سيمتنع عن التصويت اذا قررت مجموعة (خمسة زائد واحد) تشديد العقوبات المفروضة على ايران عبر مجلس الامن اعتبارا من يناير المقبل.

وكانت خمس دول فازت اليوم بالعضوية غير الدائمة في مجلس الامن بعد التصويت الذي تم في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقد حصلت الدول الافريقية والاسيوية على ثلاثة مقاعد من خلال التصويت الذي تم في الجلسة العامة وهي نيجيريا باغلبية مائة وستة وثمانين صوتا من مجموع اصوات الدول المشاركة في التصويت والغابون باغبية مائة واربعة وثمانين صوتا ولبنان بمائة وثمانين صوتا.

كما فازت عن منطقة اوروبا الشرقية البوسنة والهرسك باغلبية مائة وثلاثة وثمانين صوتا اما المقعد الخاص بدول اميركا اللاتينية والكاريبي فقد كان من نصيب البرازيل التي فازت بالمقعد باغلبية مائة واثنين وثمانين صوتا. وقال الدكتور علي عبد السلام التريكي رئيس الجمعية العامة والذي تلا نتيجة التصويت quot;بحصولها على غالبية الثلثين المطلوبة واكبر عدد من الاصوات فان البوسنة والهرسك والبرازيل والغابون ولبنان ونيجيريا قد تم انتخابها اعضاء في مجلس الامن لفترة عامين بدءا من اول شهر يناير 2010quot;.