قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: ابلغت وزارة الخارجية والمغتربين هنا عبر مندوب لبنان الدائم في الامم المتحدة السفير نواف سلام السكريتير العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الامن الدولي لهذا الشهر خرق اسرائيل للقرار الدولي رقم 1701.

وكان بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم قال ان الوزارة ارسلت رسالة الى بان كي مون تتطلعه فيها على قيام اسرائيل يوم امس باطلاق تسعة قذائف باتجاه الاراضي اللبنانية في خرق فاضح للقرار 1701 بالاضافة الى قيامها بتفجير اجهزة تجسس في ال18 من الشهر الجاري كانت قد زرعتها داخل الاراضي اللبنانية فضلا عن تصريحات المسؤولين الاسرائيليين بعزمهم مواصلة الانشطة التجسسية.

وتشير الرسالة الى ادانة لبنان للخرق الامني المتمثل باطلاق صاروخ من جنوب لبنان يوم امس باتجاه اسرائيل ومسارعة الجيش اللبناني بالتعاون مع القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;يونيفيلquot; الى التحقيق في الحادثة لتحديد هوية الفاعلين ومحاسبتهم الا ان اسرائيل سارعت في التصرف الاحادي والرد بقصف المنطقة المحيطة بمكان اطلاق الصاروخ.

واعتبرت الرسالة ان عمل الجيش الاسرائيلي quot;يشكل خرقا للقرار 1701 وخروجا عن المعالجة الواجب اتباعها من خلال اليونيفيل بدل اعاقة مباشرتها بالتحقيقات الميدانيةquot;.

واكدت الخارجية التزام لبنان الكامل بالقرار الدولي رقم 1701 وبمواصلة التعاون الوثيق بين الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل وضمان حرية تحركها وفقا لقواعد فض الاشتباك المتفق عليه.

يذكر ان القرار الدولي رقم 1701 صدر عن مجلس الامن الدولي في عام 2006 وانهى العدوان الاسرائيلي على لبنان الذي بدأ في 12 يوليو من ذلك العام.