اضطرت طائرة إسرائيلية بدون طيار لمغادرة الأجواء اللبنانية بعد أن أطلق الجيش مضادات أرضية باتجاهها بعد تحليقها جنوبي لبنان.

بيروت:اطلق الجيش اللبناني النار من مضادات ارضية السبت على طائرة اسرائيلية من دون طيار كانت تحلق فوق منطقة جنوبية، بحسب ما افاد بيان للجيش.
وافاد بيان صادر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه ان quot;طائرة مراقبة اسرائيلية معادية من دون طيارquot; حلقت صباح اليوم quot;فوق قطاع بنت جبيل (جنوب) على علو متوسط، فاطلقت في اتجاهها المضادات الارضية التابعة للجيش، ما ادى بها الى الارتفاع التدريجي، ثم مغادرة الاجواء اللبنانيةquot;.

ويصدر الجيش بيانات شبه يومية يؤكد فيها حصول انتهاكات اسرائيلية للاجواء اللبنانية. الا انه لا يطلق النار الا في حال كانت الطائرات تحلق على علو منخفض نسبيا، اي في مرمى المضادات الارضية.
وتعتبر الامم المتحدة الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق الاراضي اللبنانية انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي 1701 الصادر العام 2006 والذي وضع حدا للاعمال العسكرية بين اسرائيل وحزب الله اثر نزاع استمر 33 يوما.

واكد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز في تصريح ادلى به في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر ان quot;كل طلعة من اسرائيل فوق لبنان انتهاكquot;.
واضاف quot;بحسب علمي (...)، لا يخضع على الارجح اي بلد اخر في العالم لمثل هذا النظام من التدخل غير المشروع لناحية المراقبة الجويةquot;.

وتبرر اسرائيل طلعاتها باستمرار وجود سلاح تابع لحزب الله في المنطقة الجنوبية، ما يعرض امنها للخطر.
وينص القرار 1701 على حظر السلاح في المنطقة الجنوبية باستثناء ذاك التابع للجيش اللبناني وقوة الامم المتحدة الموقتة (يونيفيل).