سيزور رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري طهران قريبا حسبما اعلن مصدر ايراني.

طهران، بيروت: كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست اليوم ان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري سيزور طهران في المستقبل القريب ولم يشر الى الموعد المحدد للقيام بهذه الزيارة المرتقبة. وقال مهمانبرست لوكالة انباء (فارس) الايرانية ان quot;مثل هذه الزيارات توفر الفرص المناسبة للاستفادة من الطاقات والامكانات الموجودة لدى الجانبين للارتقاء بمستوى تعاونهما الثنائيquot;.

ووصف العلاقات الايرانية - اللبنانية ب quot;الجيدة في مختلف المستوياتquot; منوها بموقع البلدين quot;المهمquot; في منطقة الشرق الاوسط. واشار الى الزيارة التي قام بها وزير خارجية بلاده منوشهر متكي امس الى العاصمة اللبنانية بيروت quot;لتقديم التهاني بمناسبة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في هذا البلد ومناقشة سبل توطيد العلاقات الثنائية بين الطرفينquot;.

وعبر عن ارتياح بلاده لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان قائلا quot;نحن سعداء بتشكيل هذه الحكومة التي انبثقت بعد المشاورات والاتصالات التي جرت والاخذ بعين الاعتبار وجهات نظر الاحزاب السياسية في هذا البلدquot;.

الحريري استقبل متكي وأومليل ومبكا

الى ذلك استقبل الحريري اليوم متكي في مكتبه في السراي الكبيرمع الوفد المرافق في حضور النائب السابق باسم السبع والمستشار محمد شطح ونادر الحريري. وكان الحريري استقبل سفير المغرب في لبنان علي اومليل وعرض معه العلاقات الثنائية.

السفير اومليل أشار بعد اللقاء الى أنه quot;تم البحث في انعقاد اجتماع اللجنة العليا المشتركة اللبنانية ndash;المغربية التي ستعقد في الرباط برئاسة رئيسي حكومتي البلدين، وأضاف: عرضت على دولة الرئيس مشاريع اتفاقيات جاهزة للتوقيع، ونحن سنبقى على اتصال مع فريق عمل دولة الرئيس من اجل تحديد موعد الاجتماعquot;.

كما استقبل الحريري سفير السنغال في لبنان عبد الأحد مبكا الذي لفت بعد اللقاء الى أن quot;هناك علاقة مميزة بين البلدين في كافة المجالات، لاسيما ان هناك جالية كبيرة لبنانية في السنغال تشارك في تنمية العلاقات وتقوية الصداقة بين البلدينquot;.

وتابع: quot;هناك جامعة جديدة بادرنا بإنشائها في السنغال وهي جامعة افريقيا للشباب، وهناك قسم في الجامعة سيحمل اسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري إحياء لذكراه الطيبة ومعرفتنا في السنغال باهتمامه بالعلم والثقافة، وعند افتتاح الجامعة سوف نتشرف باستقبال الرئيس الحريري لافتتاح القسم المسمى باسم والده.quot;

متكي: زيارة الحريري الى سوريا تعزز الاستقرار

وكان قال متكي اليوم ان زيارة الحريري الى سوريا تصب في خانة تعزيز الاستقرار والهدوء في المنطقة. ونوه متكي في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع نظيره اللبناني علي الشامي quot; باداء المسؤولين في لبنان الذين يعملون لخدمة وطنهمquot;. وقال ان quot;لبنان اثبت من خلال تشكيله السريع للحكومة انه يمتلك القدرة على ان يتبوأ موقعا مهما في المنطقة ودولياquot;.

وردا على سؤال عن عضوية لبنان في مجلس الامن الدولي وكيفية تاثير ذلك على الملف النووي الايراني اشار وزير الخارجية الايراني الى انه بارك للشامي تواجد لبنان quot;الجيدquot; في الامم المتحدة لافتا الى انه quot;ليس هناك موضوع يتم تداوله في مجلس الامن الان بالنسبة للطاقة النووية الايرانية وسنتناول هذا الموضوع في وقتهquot;. وبين متكي ان quot;ايران تسعى لتوسيع مجالات المحبة في العالم واذا كان هذا الامر جريمة فنحن نقبل بهاquot; لافتا الى انه اجرى مباحثات جيدة مع الشامي بالنسبة للتعاون بين ايران ولبنان.