قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يطغى الحديث عن سلاح حزب الله على الساحة السياسية اللبنانية رغم مطالبة أمين عام الحزب حسن نصرالله السياسيين بهدنة داخلية عمرها سنة ومراعاة مصالح الناس داخل الحكومة، مطالباً حزب الكتائب بأن لا يطعن بسلاح quot;المقاومةquot; لأن الأمر لن يغير شيئاً. بالتزامن يستعد الجيش الاسرائيلي لإجراء مناورات عسكرية، في شهري آذار وأيار المقبلين، تحاكي سيناريوهات سقوط صواريخ من سوريا ولبنان وغزة. الى ذلك لاح قرار سوري باستقبال النائب وليد جنبلاط في المرحلة المقبلة.

النائب جنبلاط في بكركي مهنئًا بالأعياد

بيروت، وكالات: دعا امين عام quot;حزب اللهquot; في لبنان السيد حسن نصرالله الى quot;هدنة داخلية عمرها سنة كي نرتاح ويرتاح اللبنانيون لا ان نخترع كل يوم نزاعا او قصة جديدةquot;. وإذ طالب بإعطاء الحكومة الحالية quot;التي تتمثل فيها اغلب القوى فرصة لتعملquot;، أضاف نصرالله: من لا يريد ان يحقق اولويات الناس فليستقل من الحكومة.. quot;لنروق على بعضنا شويquot;.

نصرالله الذي كان يتحدث في الليلة الثامنة من ليالي عاشوراء، توجه إلى حزب quot;الكتائبquot; قائلاً: quot;إذا طعنتم بسلاح المقاومة ام لم تطعنوا ما الذي سيختلف ولماذا توجعون رأسكم quot;على الفاضيquot;.. عندما سمعنا ان حزب quot; الكتائبquot; يريد الطعن ببند سلاح المقاومة في البيان الوزاري نمنا مرتاحين ولم نسهر طول الليلquot;، لافتا الى ان هذه المقاومة واجهت تحديات خطرة وتجاوزتها لذا ليس هناك من داع لتوتير الجوquot;.

وفيما شدد على أنّ quot;حزب الله quot;يريد استعادة الارض والسيادة لكل اللبنانيين لا من اجل احد بل من اجل الناس وامنهم واستقرارهم لان الصراع في لبنان صراع النخب والناس تمشي وراء النخب نتيجة المصالح الضيقة او التعصب او غيرهاquot;، أضاف نصرالله: quot;نحن لا نخاف من احد ولا نحتاج الى احد وان اعترفوا بنا هذا شرف لهم ونحن لسنا ضعفاء بل ما نريده هو مصلحة المسيحيين والمسلمين في لبنانquot;.

نصرالله لفت في مقابل quot;بعض اللبنانيين (الذين) يقدمون اميركا على انها الدولة المتحضرةquot;، الى ان quot;الولايات المتحدة هي معادية للانسانية ومتوحشة والنخبة الحاكمة فيها تعتبر الاوحش والاطمع في العالم،quot; مؤكدًا أنّ quot;الاطماع الاميركية في المنطقة كثيرةquot;.

وإذ أشار إلى أنّ quot;الدفاع عن فلسطين لا يكون بالبكاء امام شاشات التلفزيونquot;، دعا أمين عام quot;حزب اللهquot; الشعوب العربية والاسلامية الى quot;عدم القبول بمنطق الخيبة والهزيمة وعدم اطاعة مسؤوليهم ان كانوا على خطاquot;.

بند السلاح في 1559 دفن في تموز 2006

الى ذلك اعتبر مسؤول منطقة الجنوب في quot;حزب اللهquot; الشيخ نبيل قاووق خلال مجلس عاشورائي في بلدة ميس الجبل، أن quot;الحديث عن القرار الدولي الرقم 1559 أصبح من الماضيquot;، ورأى أن quot;بند نزع السلاح في هذا القرار دُفن مع أشلاء الدبابات الإسرائيلية في حرب تموز 2006، وأنّه أصبح رمادًا عصفت به رياح المقاومةquot;، ولفت إلى أن quot;لا معادلة اليوم إلا معادلة البند السادس من البيان الوزاري، الذي يؤكد شرعية المقاومة ويضفي اعترافًا رسميا وشرعيًا بدورها كضرورة وطنية واستراتيجية في الدفاع عن الوطن وفي تحرير ما تبقى من أرض في مزارع شبعا وتلال كفرشوباquot;.

وشدد قاووق على أن quot;مشروع المقاومة يتقدم على الرغم من كل الضغوط والقرارات الدولية والحروب الإسرائيلية والتهديدات من كل حدب وصوبquot;، مشيرًا إلى أن quot;المتضررين من هذا المشروع لا يمتلكون إلا أن يكونوا ظاهرة صوتية لا تضر بالمقاومة ولا تعرقل تقدمها ولا برامجهاquot;.

مناورات اسرائيلية تُحاكي سقوط الصواريخ

أمنياً يستعد الجيش الاسرائيلي لإجراء مناورات عسكرية، في شهري آذار وأيار المقبلين، تحاكي سيناريوهات سقوط صواريخ من سوريا ولبنان وقطاع غزة. وقد أوضح مصدر أمني إسرائيلي أن المناورات ستتركز أساسًا في وسط إسرائيل، وليس في الشمال، وذلك بسبب ما أسماه quot;تصاعد التهديدات من قطاع غزةquot;، في وقت تتحدث التقارير عن احتمال شنّ عدوان اسرائيلي جديد على القطاع.

ويحاكي سيناريو المناورات التي ستجري في المركز إحتمال تعرض مستوطنة بلدة غوش دان لصواريخ quot;حماسquot; بمدى 80 كيلومتراً. وقال مسؤولون عسكريون اسرائيليون إنه quot;على الرغم من الهدوء النسبي الذي يسود الجنوب عقب الحرب الأخيرة على القطاع، إلا أن تجدد المواجهات هي مسألة وقتquot;. وأضافوا: quot;إن الفصائل الفلسطينية تعمل على تعزيز قوتها العسكرية، وتقوم بتخزين آلاف الصواريخ التي يصل مدى بعضها إلى وسط إسرائيلquot;.

وكانت تقارير إسرائيلية قد أفادت أن حركة quot;حماسquot; قد تسلحت أخيراً بصواريخ من طراز quot;فجرquot; التي يصل مداها إلى 60 كيلومترا، وأجرت تجربة صاروخية قبالة شاطئ البحر في غزة. ولم تستبعد هذه التقارير أن يكون لدى quot;حماسquot; صواريخ يصل مداها إلى 80 كيلومتراً. يذكر أن مدى الصواريخ التي كانت بحوزة quot;حماسquot; خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، يصل إلى 45 كيلومتراً.

قرار سوري باستقبال جنبلاط والحريري بحث الموضوع مع الأسد

في سياق آخر نقلت صحيفة quot;الحياةquot; عن quot;مصادر متابعة لملف العلاقة اللبنانية ndash; السوريةquot; أن quot;هناك قراراً سورياً باستقبال رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط في المرحلة المقبلة، لكن توقيت زيارته والإخراج الذي ستتم من خلاله لم يتحدّدا بعدquot;. كما نقلت quot;الحياةquot; عن quot;مصادر واسعة الاطلاعquot; أن quot;رئيس الحكومة سعد الحريري تناول موضوع علاقة سوريا مع جنبلاط في محادثاته مع الرئيس بشار الأسد، وأنه (الحريري) أطلع جنبلاط على مضمون ما جرى تداوله في دمشق في هذا الشأن حين التقاه مساء الأحد الماضي في اليوم نفسه لعودته من العاصمة السوريةquot;.

وقالت مصادر مقرّبة من الحريري لـ laquo;الحياةraquo; إنه quot;إذا كان الحريري قد طرح هذا الموضوع مع الرئيس السوري، فالمؤكد أنه لن يُطلع أحداً على ما دار في شأنه ولن يسرّب الى أيّ كان المعلومات عنهquot;، فيما أوضحت مصادر قريبة من جنبلاط أن quot;الرئيس الحريري تصرّف بشهامة في خصوص هذا الملف من باب حرصه على مبدأ عدم التخلّي عن حلفائه، وأن ما أبلغه الى جنبلاط بعد عودته من سوريا بقي ملكهما ولم يطّلع عليه حتى المقربين من كلّ منهماquot;.

هذا وأكدت quot;المصادر المطلعةquot; لـquot;الحياةquot; أن quot;جنبلاط يحرص على تولّي خطوات برمجة الزيارة، وماذا يسبقها وماذا يتخللها من لقاءات وتحديد موعدها، لكن هذه الأمور لم تحصل حتى الآن، وكل ما يذكر عن شروط جنبلاط ليزور العاصمة السورية، ومنها أن يزور رئيس الجمهورية السابق إميل لحود، أو أن يصدر بيان اعتذار، هي أمور لم ترد في أي رسائل نقلت اليه بطريقة غير مباشرة من القيادة السورية، وإن آخر ما نُقل إليه من قبل قيادات لبنانية على صلة مع دمشق، قبل زيارة الحريري لها، هو أن ما تردد عن أنه من المبكر أن يزور رئيس الاشتراكي العاصمة السورية، لا علاقة للقيادة السورية به وليس صادراً عنها، وهي طلبت من هذه القيادات اللبنانية أن تنقل الى جنبلاط هذا التوضيحquot;. وأشارت المصادر نفسها الى أن quot;حليفاً رئيسا لدمشق هو النائب سليمان فرنجية حرص بدوره على نفي ما تردد عن أنه من المبكر استقبال جنبلاط في حديث تلفزيوني الأحد الماضيquot;.

وفي الوقت الذي رجّحت فيه أوساط سياسية أن quot;تحصل خطوات متدرجة تمهّد لزيارة جنبلاطquot;، نقلت الحياة عن quot;المصادر القريبة منهquot;، قولها إن quot;رسائل بلغت جنبلاط قبل مدة من القيادة السورية بأنها تقدّر الخطوات السياسية التي قام بها في الأشهر الماضية، بتشجيع الانفتاح على سورية والمصالحات التي حققها، كما انه تلقى رسالة أيضاً عن تقدير الجانب السوري لبرقية التعزية التي بعث بها الى الرئيس الأسد لمناسبة وفاة شقيقه مجد قبل أسبوعينquot;. لكن الأوساط السياسية المتابعة للملف، أوضحت أن quot;زيارة جنبلاط ليست سريعة في انتظار ترتيباتها التي لم تناقش الى الآنquot;، فيما قالت المصادر المقربة من جنبلاط إن quot;هناك أطرافاً لبنانيين من المتضررين من زيارة جنبلاط لسوريا يعملون على تأخيرها في دمشقquot;.