بيروت:
أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أن الزمن ليس لمصلحة إسرائيل، مشيراً إلى أن المصالحات العربية قطعت شوطاً كبيراً. وقال سليمان، الذي كان يتحدث في مقابلة مع quot;الحوادثquot; اللبنانية وشقيقاتها quot;لاريفي دي لبنانquot; وquot;البيرقquot; وquot;الموندي مورننغquot; نشرتها الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام اليوم الأبعاء، quot;إن الزمن ليس لمصلحة اسرائيل. وإذا وجدت الحل اليوم فهذا أفضل لها من السنة المقبلةquot;.

ولاحظ سليمان quot;أن المصالحات العربية قطعت شوطاً كبيراًquot;، لكنه أعرب عن أسفه لوجود quot;بعض الخلل في علاقة مصر وقطر وسورياquot;، مشيراً إلى أن لبنان quot;لم يضع نفسه مع دولة عربية ضد دولة عربيةquot;، وإنما quot;مع مصلحة العرب وضد العدو المشترك إسرائيلquot;.

وعن العلاقة اللبنانية ndash;السورية، قال quot;علاقتنا بسوريا قوية ومتجذرة، ويمكن أن تفوق بخصوصياتها العلاقات الديبلوماسيةquot;.

وأعلن quot;أننا مستعدون للسلام الشامل والعادل وعلى أساس مرجعية مدريد للتفاوض على هذه الأمور، فهل يريدون أن نتفاوض على شبعا أو الغجر أو على مياه لبنان أو على شبكات التجسس التي زرعوها في لبنان أو على حقوق اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنانquot;.

من جهة ثانية، اطلع وزير التعليم الفرنسي كزافييه داركوس الرئيس اللبناني ميشال سليمانفي وقتسابقاليوم على أهداف زيارته للبنان التي ترتكز على تفعيل التعاون الثنائي على المستويين التربوي والثقافي بشكل خاص. وقال بيان رئاسي ان الاجتماع كان quot;مناسبة جرى خلالها عرض العلاقات الثنائية من مختلف جوانبها وان الرئيس سليمان رحب بالوزير الفرنسي منوها بالتعاون بين البلدين والذي يشهد تعزيزا قويا في هذه المرحلة وحمله تحياته الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزيquot;.

وكان الوزير الفرنسي قد وصل الى بيروت امس في زيارة تستمر يومين يوقع خلالها اتفاقيات مع عدد من المدارس اللبنانية في مجال التعليم. يذكر ان وزيرة العدل الفرنسية رشيدة داتي كانت قد زارت لبنان الشهر الماضي ووقعت مع وزارة العدل اللبنانية اتفاقية متعلقة بادارة السجون.