quot;لسنا معنيين بصفقات يعقدها بري وعونquot;
رزق لـ quot;إيلافquot;: أهالي جزين يختارون نوابها

بيار الضاهر لإيلاف: أوقفنا البرامج الكوميدية لأسبوعين

حنين: لن أصوّت لبري

عون: معركة جزين ستكون نموذجية

عون يعلن لائحة المعارضة في كسروان ولائحة مقفلة في جزين

عون يعلنها معركة إنتخابية بمواجهة بري في جزين

سورية تدعم بري في معركة جزين مع عون

بري أعطى أمر العمليات الإنتخابية: إلى جزين در

علي حلاوي من بيروت: فرض التنافس نفسه فرضاً على المقاعد الثلاثة في دائرة جزين للمرة الاولى منذ الانتخابات الاولى بعد اتفاق الطائف عام 1992. وحسب ما يتم تداوله تنحصر المعركة الحقيقية بين لائحتين من البيت الواحد المعارض، الاولى مدعومة من رئيس مجلس النواب نبيه بري وسيترأسها النائب الحالي سمير عازار، اما الثانية فهي لائحة quot;التيار الوطني الحرquot; الذي يتطلع رئيسه الجنرال ميشال عون الى تحقيق فوز في جزين يعبّر من خلاله عما يطرحه منذ الانتخابات النيابية الماضية حول تمثيله غالبية كبيرة من المسيحيين.

على هذا الاساس يخوض الطرفان معركة تحديد الاحجام الحقيقية. وتنعكس الأجواء التنافسية في شكل لافت على الشارع الجزيني. وتتحرك الماكينات الانتخابية لكل من الجنرال عون والنائب عازار المدعوم من ماكينة حركة quot;املquot; الناشطة في بلدات جبل الريحان. ويقول مسؤولون عن ماكينة quot;أملquot; لـ quot;إيلافquot; ان quot;الخيار ترك لاهل جزين لمرشحيهم ضمن اطار المعارضة وتحت هدف واحد ان تبقى موحدة وبعيدة عن التوجهاتquot;. وتلتزم الماكينة quot; الاسس التي اعلنها الرئيس بري وذلك بالاتفاق والتنسيق مع بقية الاطراف على ان تكون المعركة الانتخابية في جزين حبية ورياضيةquot;. وذلك في موازاة حرص حركة quot;املquot; ومرشحي لائحة عازار على فوز لائحتهم بكل اعضائها، من منطلق انها تعبير عن الصوت الجزيني من جهة وما يمثل النائب عازار من حيثية شعبية في المنطقة.

وتفعّل ماكينة quot;التيار العونيquot; هي أيضا حضورها الميداني في جزين وبلداتها المسيحية، ويدأب مرشحو التيار، زياد اسود، وميشال الحلو وعصام صوايا على تفعيل حضورهم في المنطقة من تنظيم الزيارات واعداد اللقاءات مع الهيئات الناخبة.

وفيما حجب الانقسام المعارض في جزين الاضواء عما يجري من تحضيرات بعض الشخصيات والقوى لتشكيل لائحة ثلاثية مكتملة برئاسة النائب السابق ادمون رزق، علّق رزق وهو المرشح عن احد المقعدين المارونيين في دائرة جزين لـ quot; إيلافquot; على ما آلت الاوضاع الانتخابية في الدائرة بعد اعلان كل من بري وعون لوائحهما المكتملتين وجهاً لوجه بالقول: quot; لا نهتم ولسنا معنيين بالبازرات التي تحصل خارج منطقة جزين حيث تركب اللوائح، وهذه تشير الى نوع من المضاربة ومحاولة تهميش قرار الجزينيينquot;. ويرفض ما يحاول الطرفان تسويقه بالقول إنهم يدافعون عن خيارات اهل جزين، معتبراً quot; ان لجزين القدرة على اختيار نوابها، وهو حق حصري لها وليس ملكاً لأي طرف آخر او فريق او مرجعية خارج المنطقة، ولا احد منهم يمكن ان يكون ولياً على المنطقة، ونحن بالتأكيد غير معنيين بالصفقات والتسويات التي تصادر قرارنا سواء جاءت من الرابية ام المصيلحquot;. وشدد على ان quot; اهل جزين لن ينساقوا وراء الشعارات الرنانة التي يطلقها الطرفانquot;.

ويشير رزق الى أن quot;الاتصالات مستمرة بينه وبين 10 مرشحين مستقلين للوصول الى نواة لائحة ائتلافية ثلاثية برئاستي، وسيتم الاعلان عنها في اليومين المقبلين، فهناك مرشحون كثر نحاول ان نوفق بينهم ونتفاهم على بعض الامورquot;. رافضاً اعتبار لائحته من ضمن لوائح قوى 14 آذار/ مارس قائلاً: quot; لا يمكن تصنيف لائحتنا لا في خانة 8 آذار او 14 آذار، نؤكد اننا مستقلون عن اي انتماء داخلي او خارجي، واللائحة ستمثل اقتناعات أهالي جزين ومصالحهمquot;. وشدد على ان quot; جزين نموذج فريد في المشهد الانتخابي والتركيبة اللبنانية وليست منعزلة او معزولة عن محيطها، بل منفتحة على الجميع، وفي السابع من حزيران/ يونيو هناك فرصة لأهل جزين و منطقتها ان يسترجعوا هويتهم الحقيقيةquot;. ويؤكدquot; ان الماكينة الانتخابية تعمل من خلال موقفي ومواقف بقية المرشحين على اللائحة وهناك طلب من اهل جزين لان اكون ممثلهمquot;. منتقداً ما يطرحه quot;التيار العونيquot;من شعارات انتخابية مبنية على اساس الجمهورية الثالثة وغيرها، معلقاً عليها بالقول: quot; فليعرف الجنرال عون اننا نحن اليوم في الجمهورية الثالثة التي بدأت منذ ايلول 1992 ، فليسمها اذاً غير هذا الاسمquot;.