قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إتفاق غير معلن بين الحريري وحزب الله للإبتعاد عن الإعلام
مشاورات هادئة لتشكيل الحكومة ومجلس النواب اللبناني يلتئم السبت

بيروت، مصادر مختلفة: مع إستمرار مفاعيل التهدئة التي طبعت المشهد الداخلي اللبناني منذ الثامن من حزيران، ووسط الحركة الناشطة من بيروت وبإتجاها، والتي تجلى آخرها من خلال تقاطع زيارتَيْ المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا،قالت أوساط معنية بالمشاورات على إتمام الإستحقاقين البارزين المقبلين في لبنان أمس لـquot;النهارquot; إن الخط البياني لمناخ الهدوء والإيجابيات الذي برز عقب الإنتخابات النيابية لم يطرأ عليه أي تبديل، مما يعني أن ثمة قرارات سياسية متخذة لدى القوى الرئيسة في فريقي الغالبية والمعارضة بجعل هذا المناخ القاعدة العريضة التي ستنطلق منها المفاوضات الجدية للتوصل إلى تسوية أو تفاهم على الإستحقاقين. وأوضحت أن المشاورات التي أجريت بين بعض أركان الغالبية في الأيام الاخيرة تناولت خصوصا إعادة إنتخاب رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي رشحته quot;كتلة التنمية والتحريرquot; السبت، كما تناولت الخطوط العريضة لإفاق الإستحقاق الحكومي.

حرب: مقبلون على ازمة اذا تمسكت المعارضة بالثلث المعطل

الى ذلك أعلن النائب بطرس حرب لصحيفةquot;السفيرquot; انه إذا تمسكت المعارضة بالثلث المعطل في الحكومة المقبلة quot;فنحن مقبلون على ازمة حكم لأن قوى 14 آذار ليست بوارد إعادة تكرار خطأ منح المعارضة هذا الثلث، وإذا كانت الذريعة للمطالبة به في الماضي هي اننا اكثرية وهمية فاليوم لم يعد هناك أي مبرر لذلك بعدما اصبحنا أكثرية حقيقيةquot;، لافتاً الانتباه الى ان أمين عام quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله كان قد اعتبر في السابق ان الفريق الفائز في الانتخابات النيابية يحق له ان يحكم.

ورأى حرب ان دعوة رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون الى تمثيل المعارضة في الحكومة على اساس النسبية هي هرطقة دستورية، وأشار الى ان نتائج الانتخابات النيابية يجب ان تعبر عن ذاتها، وبالتالي لا بد للأكثرية ان تشكل الحكومة وإذا كانت المعارضة راغبة في المشاركة فإن هذه المشاركة يجب ان تبقى ضمن حدود إسماع الصوت ولا تتعداها الى التعطيل. ولكنه اعتبر ان لا مانع من اعطاء رئيس الجمهورية الصوت المرجح إذا كان يريد ذلك، موضحًا ان هذا الطرح لا يتعارض مع الدستور.

الحريري وquot;حزب اللهquot; اتفقا على الابتعاد عن الاعلام

كما علمت quot;السفيرquot; أن رئيس تيار quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري وquot;حزب اللهquot;، اتفقا بصورة غير مباشرة، على الابتعاد عن الاعلام، في كل ما يتعلق بموضوع الحكومة المقبلة وسلاح المقاومة، خاصة في ضوء ما بدر من مواقف عن رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد، غداة الانتخابات، وما أعقبها من توضيحات وتطمينات من جانب الحريري. وبدا واضحاً أن مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية، باتت محاطة بجدار من الكتمان الشديد، وذلك تعبيراً عن حرص الفريقين، quot;على إنجاز صياغات مشتركة لاحقاً، بعيدًا عن لغة الشروط، وبحيث يتم تظهير ما يتم الاتفاق عليه، في الوقت المناسب، بدلاً من الوقوع في أسر الشعارات والخطابات الرنانة من الجانبينquot;.

امكان إعطاء quot;الحصة المرجحةquot; بالحكومة الى سليمان

بدوره أعلن قيادي بارز في المعارضة لـquot;السفيرquot; انه إذا تعذر الحصول على الثلث الضامن، فإن من الصيغ المطروحة التي يمكن ان تلقى قبولاً لدى المعارضة هو إعطاء quot;الحصة المرجحةquot; في الحكومة الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي لا يجوز ان يبقى بلا دور ولا فعالية، مشيرًا الى انه وعلى الرغم من بعض الملاحظات على أداء سليمان خلال الفترة السابقة، الا أنه يجب ان يُسجل له انه ما يزال يمسك العصا من الوسط.

وإذ اعتبر المصدر القيادي نفسه، انه من المحتمل العودة الى معادلة10ـ10ـ10 او الى المعادلة التي نشرتها quot;السفيرquot; في عدد السبت الماضي (15 مقعداً للأكثرية و10 للمعارضة و5 لرئيس الجمهورية)، شدد على ان جوهر الامر يكمن في عدم منح وزراء الأكثرية إمكان التفلت من التوافق وبالتالي اتخاذ القرار من دون موافقة وزراء رئيس الجمهورية والمعارضة.

السنيورة يختتم زيارته الى القاهرة

هذا وعاد رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الى بيروت، مختتما زيارة للعاصمة المصرية القاهرة، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الحكومة المصرية احمد نظيف والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. وقد وضعت الزيارة التي رافقه فيها وزير الطاقة آلان طابوريان، اللمسات الأخيرة على اتفاق لبناني - مصري على استجرار الغاز المصري الى لبنان بعد شهرين من الان على أبعد تقدير.

وعلمت quot;النهارquot; ان زيارة السنيورة للقاهرة تركزت على ملفين: الاول وهو الاساسي يتصل باستكمال الاتفاق على استجرار الغاز المصري الى لبنان بعد نجاح تجربة استجرار الكهرباء المصرية قبل شهرين. وافادت مصادر في الوفد اللبناني لـquot;النهارquot; ان المحادثات مع المسؤولين المصريين التي تولاها وزير الطاقة الان طابوريان نجحت في الاتفاق على كل العناوين المتعلقة باستجرار الغاز الذي يفترض ان يبدأ بعد شهرين على ابعد تقدير. وبذلك يكون لبنان قد نجح في اطلاق تجربة اولى للتعاون العربي المشترك باستجرار الغاز والكهرباء من مصر مرورا بالاردن وسوريا. ومن شأن كميات الغاز والطاقة الكهربائية المصرية ان تساعد لبنان في زيادة انتاج الكهرباء بكلفة مخفوضة.

غير ان مصدرًا مرافقًا للسنيورة قال لـquot;النهارquot; ان الجانب المصري بدا متريثًا في الادلاء باي استنتاجات او تصورات تتعلق بالاوضاع في المنطقة في ضوء نتائج الانتخابات الرئاسية الايرانية التي اعادت الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد من جهة، وموقف الحكومة الاسرائيلية (بالاشارة الى ما اعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء) من جهة اخرى. لذلك فان الجانب المصري كان يتخوف من ان يسيطر خطاب التشدد على اجواء المنطقة.

وعن الوضع الداخلي أكد السنيورة ان صيغة quot;الثلث المعطل التي اعتمدت لدى تشكيل الحكومة اللبنانية الحالية كانت لفترة محددة انتهت بإجراء الانتخابات النيابية، وإذا ما تألفت حكومة وحدة وطنية جديدة، فلن تقوم على اساس مبدأ التعطيلquot;.

وقال السنيورة في مؤتمر صحافي بعد اجتماع بالرئيس مبارك ان quot;الحكومة (الحالية) التي تألفت بعد انتخاب رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) تم التوافق على ان (يكون فيها) ما يسمى الثلث المعطل، وهذا الامر ليس له اي علاقة لا بدستور لبنان ولا بنظامه الديمقراطي، لذلك فإن هذه الصيغة كانت لفترة محددة وتنتهي مع نهاية (ولاية) هذه الحكومةquot;. وأضاف ان quot;التجرية لم تكن مشجّعة لتدفع باستمرارها وإذا تألفت حكومة وحدة وطنية يشترك فيها الجميع فستقوم على اساس المشاركة وليس على اساس مبدأ التعطيلquot;، مشيرًا الى ان quot;الدور الذي سيلعبه رئيس الجمهورية ووضعه وموقفه وصوته الوازن سيوفر الطمأنينة لجميع الاطرافquot;.

تشييع الداعية فتحي يكن في طرابلس

الى ذلك شيعت طرابلس رئيس quot;جبهة العمل الاسلاميquot; الداعية فتحي يكن، وأمّ المصلين على الجثمان في باحة مسجد طينال مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في حضور فاعليات سياسية وشخصيات حزبية.

وبعد الصلاة على الجثمان ألقى المفتي الشعار كلمة تأبينية عدد فيها مزايا الراحل، قائلا: quot;إذا كنا قد فقدنا اليوم كبيرًا عزيزًا على قلوبنا فواجبنا جميعا ان نعمل على إكمال مسيرة النور والايمان التي كرس نفسه لاجلهاquot;. وأضاف: quot;إختلف البعض معك في الرؤى الا انهم لم يختلفوا على مكانتك، وستبقى بارثك الفكري مرجعا للاجيال وللطامحين للعمل في مسيرة الدعوة الاسلاميةquot;. ومن ثم وري الجثمان الثرى في مدافن العائلة في باب الرمل.