بيروت: حث الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الجمعة الولايات المتحدة على وجوب الضغط على إسرائيل لتطبيق القرار الدولي 1701 حول جنوب لبنان ووقف خروقاتها اليومية بحراً وبراً وجواً وكذلك شبكات التجسس.

ونقل بيان رئاسي عن سليمان مطالبته واشنطن خلال استقباله مدير شؤون الشرق الأدنى في مجلس الأمن القومي الأميركي دان شابيرو، بالضغط على اسرائيل لتطبيق القرار 1701 ووقف خروقاتها، كي يكون هذا الالتزام من جانبها دليلاً على quot;رغبة جدية وصادقة في السلام لم تظهرها إسرائيل لغاية الآن من خلال ما تقوم بهquot;.

وأضاف البيان أن المسؤول الاميركي جدّد موقف بلاده الداعم لسيادة لبنان واستقراره واستعدادها لمواصلة دعمه ومساعدته في شتى المجالات، ولا سيما منها العسكرية والأمنية، quot;كي يستطيع الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي مواصلة الحفاظ على السلم الأهلي في الداخل ومراقبة الحدود اللبنانية وضبطهاquot;.

وأشار الى ان الحديث تناول كذلك المشاورات الجارية لإعادة إطلاق العملية السلمية من خلال المهمة التي يقوم بها موفد الرئيس الأميركي إلى المنطقة السيناتور جورج ميتشل والاتصالات لإعادة إطلاق المفاوضات إلى سائر ملفات ذات العلاقة بالوضع في المنطقة.

وذكر البيان ان الرئيس سليمان أشار الى أن quot;أي حل شامل وعادل ودائم في المنطقة لا يعطي الفلسطينيين حقوقهم وفي طليعتها حق العودة كما تنص على ذلك مبادرة بيروت العربية (للسلام) يبقى حلاً منقوصاً ويبقي الوضع عرضة للانتكاس في أي لحظةquot;.