بيروت، وكالات: بعد استئناف إتصالاته ومشاوراته تمهيدًا لإخراج التشكيلة الحكومية العتيدة.. إستقبل الرئيس المكلف سعد الحريري رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط في quot;بيت الوسطquot; حيث سمع منه توضيحًا لمواقف quot;البوريفاجquot; معطوفًا على تأكيد quot;احترام إرادة الناخبين.. والتزام صيغة الوفاق الوطني التي ارتآهاquot; حسبما أكد جنبلاط بُعيد لقائه الحريري الذي وصف اللقاء بالـquot;ممتازquot; وأشار في دردشة مع الصحافيين إلى أن هناك حلحلة في الشأن الحكومي، مشددًا على أنه مستعد لتخطي كل العراقيل والصعوبات على طريق التشكيل.

وبعد لقائه الرئيس المكلف إنتقل النائب وليد جنبلاط إلى منزله في كليمنصو حيث استقبل وفدًا من quot;حزب اللهquot; ضم رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد يرافقه النائبان علي عمار ونواف الموسوي، وجدد جنبلاط بعد اللقاء تأكيده أن quot;كل الفرقاء مجمعة على تشكيل الحكومة وفق القواعد التي وضعها الرئيس المكلف والدستور لا أكثر ولا أقلquot;، مشيراً إلى أن quot;تأخير تشكيلها كان بسبب سوء فهم لموقفهquot;.

بدوره أكد النائب رعد، أن quot;كل تواصل بين مكونات القوى السياسية اللبنانية سيفضي إلى خيرquot;، وأوضح أن quot;اللقاء يأتي في سياق برنامج تنقية الأجواء والتهدئة والتفكير في مستقبل هذا البلد على قاعدة تجميع القوى في حكومة وحدة وطنيةquot;.

وفي معرض رده على سؤال عن عملية تشكيل الحكومة، أجاب النائب رعد أن quot;موضوع تشكيل الحكومة لا يزال عند الرئيس المكلفquot;، وقال: quot;لا علم لنا أن هناك عقداً تعطل تشكيل الحكومةquot;، مطالباً بـquot;الإسراع بتشكيلهاquot;. كما أكد النائب رعد أن البحث مع جنبلاط لم يتناول تفاصيل تشكيل الحكومة، وإنما تركز على quot;موضوع تنقية الأجواءquot;.

وفي إطار تفعيل عجلة التشكيل واصل الحريري سلسلة اتصالاته بحيث تشاور هاتفيًا مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري في آخر المستجدات سيما على صعيد التشكيلة الحكومية.

لقاء الحريري-جنبلاط كان جيداً

الى ذلك أكد عضو تكتل quot;لبنان أولاًquot; النائب أحمد فتفت ان quot;لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط كان جيداً وتقييمياً من الطرفين للمرحلة، وفيه الكثير من المصارحة وفتح آفاق جديدة للمرحلة القادمةquot;.

فتفت، وفي حديث لـquot;صوت لبنانquot;، قال: quot;قلنا سابقاً إن صيغة 15-10-5 كانت منطلقة من معطيات سياسية معينة ويجب إعادة مناقشتها بعد ان تغيرت هذه المعطيات، وهذا ما يجري الآنquot;. مشدداً على ان quot;العقدة الأساسية موجودة عند التيار الوطني الحر من الأساسquot;. مستبعداً ان quot;يطول تشكيل الحكومة الى ما بعد شهر رمضان وخصوصاً ان العمل جارٍ بشكل سريعquot;.

إسرائيل تحذر من تنفيذ quot;حزب اللهquot; هجمات ضد أهدافها في العالم

أمنيا أصدر طاقم محاربة الإرهاب التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تحذيراً للإسرائيليين من هجمات محتملة قد ينفذها quot;حزب اللهquot; ضد أهداف إسرائيلية في مناطق عدة في العالم عشية الأعياد اليهودية.

وأضاف بيان صادر عن طاقم مكافحة الإرهاب أن quot;حزب اللهquot; يكرر إتهامه إسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال (القيادي العسكري للحزب) عماد مغنية الأمر الذي يصعد التهديدات الإرهابية من جانب quot;حزب اللهquot; تجاه أهداف إسرائيلية في خارج البلادquot;، لافتاً إلى أن quot;التحذير يأتي عشية الأعياد اليهودية وفقاً للتقويم العبري والتي تحل في شهري أيلول، وتشرين الأول المقبلينquot;، كما أوضح أن quot;الحديث لا يدور عن تحذيرات سفر جديدة وإنما عن صورة الوضع الراهنةquot;.

وشدّد التحذير على وجوب quot;توخي المواطنين الإسرائيليين الحيطة والحذر من احتمال اختطافهم في خارج البلادquot;، محذراً بشكل خاص quot;رجال الأعمال الإسرائيليين الذين يقيمون علاقات تجارية مع رجال أعمال من دول عربية وإسلاميةquot;، واضعاً البيان كلاً من quot;إيران والعراق والسودان وسورية ولبنان والصومال واليمن وأفغانستان في مستوى تهديد quot;عينيquot; عال جداًquot;، كما حذر الإسرائيليين الذين quot;يقدمون خدمات أمنية للحكومة الكولومبيةquot;، وطالب رجال الأعمال المتواجدين في هذه الدول بمغادرتها فوراً أو عدم الدخول إليها، كذلك حذّر البيان الإسرائيليين من زيارة quot;شبه جزيرة سيناء والشيشان وكشمير وجزيرة ميندناو في الفيليبينquot;.

سليمان: التهديدات الإسرائيلية تدعونا إلى تمتين الصف الداخلي

في غضون ذلك، رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن quot;التهديدات الإسرائيلية المتكررة بشكل شبه يومي في الآونة الأخيرة والتي تكشف النيات المبيتة لحكومة العدو تجاه لبنان، تدعونا إلى العمل الجاد على تمتين الصف الداخلي ورصّ الصفوف والإسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، التي تتخطى المصالح الشخصية والذاتية للأطراف، وتعكس وفاق اللبنانيين حيال الخطر الذي يتهددهم ويعبّر عنه المسؤولون الإسرائيليون بوضوحquot;.

وأشار الرئيس سليمان أمام زوّاره إلى أن quot;الأوضاع الإقتصادية الجيّدة وحركة السياحة المزدهرة، التي يشهدها لبنان هذا العام تفترض بالقيادات السياسية قراءة موضوعية لمسار الأمور والمساعدة في تأمين المظلّة الحكومية التي تعزز هذا الواقع وتؤسس لمرحلة تطبيق الإنماء المتوازنquot;.