قد تنحصر أسباب المزاج العكر ضمن دائرة الضغوطات النفسية إلا أن نوعية الغذاء بامكانها تعديل هذا المزاج والرفع من معنويات صاحبه.


لا يمكن العثور أبدًا على شخص لم يصب بمزاج عكر، ما يعني أن هذا الشعور هو إنساني، مع ذلك فإن المزاج العكر أو النكد ينعكس في الكثير من الاحيان على المحيط بكامله إن على العائلة أو العمل. ومع أن تعكر المزاج يختفي لوحده وقد يكون لأسباب لا تحدث الا قليلاً إلا أنه يصيب البعض بشكل دائم أو تصبح تصرفاتهم حادة فتلحق الأذى أحيانًا بأشخاص قريبين منهم. فكيف يجب التصرف في هذه الحالة؟

في هذا الصدد، تقول طبيبة علم النفس مونيكا مولر في ميونيخ إن أسباب المزاج العكر عديدة منها الفشل الدائم في الحياة أو العمل أو تلاعب الهرمونات خاصة لدى النساء والرجال على حد سواء أو عدم الشعور بالرضى. مع ذلك فهناك أشخاص يصابون بالمزاج العكر ولا علاقة له بالأسباب التي ذكرت ولم يتمكن الطب تحديدها، لذا لا يوجد جواب واضح على هذا السؤال لكن هناك نصائح جيدة منها التركيز على أنواع معينة من المواد الغذائية، فهي بالفعل تساعد في التغلب على المزاج المعكر، والدليل على ذلك اننا عندما نأكل وجبة طعام ثقيلة فيها الكثير من الدهون نشعر بثقل في المعدة وهذا ينعكس سلبًا على المزاج والتركيز الفكري. والسبب في ذلك هو وجود بعض مكونات المواد الغذائية التي تؤثر إما مباشرة على الدماغ أو بشكل غير مباشر على عملية الايض في الدماغ، ما يعزز من انتاج المواد المحفزة( الناقلات العصبية)، فعلى سبيل المثال إن أكل أسماك البحر يرفع من نسبة التركيز ويزيد الفلفل الحار من اليقظة، وفي الاثنين هرمون المزاح الجيد الذي ينشط الجسم والعقل.

ومن المواد الغذائية التي تعدل المزاج الموز والأناناس والكيوي والبندورة( الطماطم) والفلفل الحلو، وتناول منتجات الحبوب الكاملة يسبب الشعور بالشبع ويرفع عبر محتواه على الفيتامين ب نشاط الذاكرة.
وتنصح الطبيبة بتناول الأسماك البحرية ثلاث مرات أسبوعيًا على الاقل ، فبعد وجبة السمك يشعر المرء أن انتباهه أشد وتركيزه افضل. ايضا المواد التي تحتوي على الماغنيزيوم وتوجد في الحليب ومنتجات الحبوب والموز ولحوم الطيور من دون دهن، فهي تساهم في الشعور بالارتياح لانها تحدث نوعاً من التناسق بين الأعصاب والعضلات. وهذا ما يفعله أيضا الفلفل الحار، فمادة الكابسنسين الموجودة فيه وتمنحه الطعم الحار تعزز الأيض وتساعد على الهضم.

ويجب التعرض بشكل معتدل للشمس من أجل الحصول على الفيتامين دي الذي ينتجه الجسم بعد ذلك، فهذا الفيتامين يسمى أيضا فيتامين السعادة موجود أيضا في الأسماك البحرية والبيض والفطر.
وتذكر الدكتورة مولر بأن أصحاب المزاج العكر لا يشربون عادة كثيرًا من الماء، لذا يجب عليهم يوميًا شرب حتى ليتر ونصف ليتر سوائل، النصف ماء والنصف الآخر عصير فاكهة مع توزيع الكمية على كامل النهار بشرب جرعات صغيرة. كما تحذر من الكحول فهو المسبب الاكبر للمزاج العكر، فقد يجلب النشوة في البداية لكن لفترة قصيرة بعدها تتراجع، والسبب في ذلك ان الكحول هو بمثابة سم للأعصاب. فعبر الأغشية المخاطية يجد طريقه الى الجسم ويؤثر سلبًا على المخ والخلايا العصبية وبعدها على المزاج.

ومن أجل الحفاظ على المزاج الجيد يمكن تعليق هذه اللائحة في المطبخ أو غرفة الطعام وتضم مواد غذائية تحفز المزاج الجيد:

-السمك البحري ولحم البقر والدواجن و الحيوانات البرية مثل الغزال.
-الجبن، ويفضل الجبن القاسي والابيض بدلاً من الطري والحليب، واللبن لكن لا يجب الاكثار من تناوله.إضافة الى البيض.
-الفاكهة( كالمانغو والكيوي والفريز و الموز و الاناناس) والخضار( كالسبانخ الطماطم والفلفل الحار والحلو والفطر والبقدونس والكزبرة لاحتوائها على زيت ابيول وزيت لينال )
-القرفة كمشروب ساخن او في الطعام، فهي تحفز من الداخل وتساعد على افراز الاندروفين وهو هرمون السعادة.
-بذور الكتان والجوز والبندق والمكسرات
-الشوكولاته، اذ لا غرابة من عبارةquot; الشوكولاته تفرح القلبquot; فهي تحتوي على عنصر سيروتونين الذي يرفع من نسبة النشوة في النفس، وهو ناقل عصبي ينتجه المخ وله أثر إيجابي على الجهاز العصبي والشعور بالارتياح والسعادة.