لعل أبرز حدث ختم بها العام 2013 القلب الصناعي كليا الذي زرع لمريض فرنسي يعاني من قصور في القلب، إضافة الى العدسات التي تعالج مشكلة عمى الألوان وكذلك اكتشاف علاج جديد لمرضى الكبد الوبائي من النوع سي إضافة الى التجارب الناجحة التي أوجدت لقاح واق من الإيدز.


نوجز فيما يلي أبرز الأحداث الطبية التي ظهرت في العام 2013:

-قلب صناعي بالكامل: صممت شركة كارما الفرنسية قلب اصطناعي مستقل بذاته وزرعته لمريض يعاني من قصور في القلب . القلب يحاكي بالكامل قلبا بشريا طبيعيا مع بطينين يحركان الدم كما تفعل عضلة القلب مع لواقط تتيح تسريع القلب وكشف وزيادة التدفق وخفض التدفق. الاكتشاف من شأنه ان ان ينقذ كل سنة عشرات آلاف من المرضى.

-عدسات لعلاج عمى الألوان : توصل الطب الى تصميم عدسات تنقل اللون الحقيقي لكل من يعاني من مرض عمى الألوان حيث تسهل العدسات للناظر عملية التفريق بين اللون الأخضر والأحمر وهو أشهر أنواع عمى الألوان.

-علاج لمرضى الكبد الوبائي من نوع سي : توصل العلماء الى ابتكار أقراص دواء يعالج التهاب الكبدي الوبائي المزمن C مما يشكل أملا بالشفاء لملايين المرضى حول العالم أجمع .

-علاج الصداع النصفي، تمكن العلماء من إيجاد علاج للصداع النصفي عبر حزمة الأعصاب المسؤولة عن الألم، والتي تقع خلف الأنف.

-زراعة الجلد من خلايا الحبل السري: نجح الطب في زراعة الجلد لمن تعرض لحريق أو حادث أفقده جلده عن طريق الخلايا الجذعية للحبل السري وبالامكان تخزين الجلد المزروع في بنوك خاصة في حال كانت هناك حاجة لاستخدامه مستقبلا.

-صورة الثدي ثلاثية الأبعاد: سجل العام المنصرم تصميم آلة تصور الثدي من أبعاد ثلاثية لتكون أحدث تقنية تستخدم للكشف المبكر عن سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا في صفوف النساء.

-quot;روبوتquot; لعلاج مشاكل العقم: أنجز الباحثون الألمان في العام 2013 روبوت حيوي باستخدام الحيوانات المنوية يمكن التحكم به عن بعد باستخدام المجال المغناطيسى للمساهمة فى علاج مشاكل الإنجاب والعقم.
- شريحة الكترونية لعلاج الصرع: تمكن الطب من تصميم شريحة إلكترونية تحت فروة الرأس تراقب التغيرات العصبية في المخ التي تؤدي إلى حصول نوبة الصرع وتمنعها قبل حدوثها.