قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

يدرك الكثيرون فوائد الفاكهة عموماً وما تحتويه من معادن وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم وجمال البشرة والشعر والأظافر والرشاقة.. لكن قليلون هم الذين يعلمون فوائد الفاكهة الإستوائية التي تعد منجماً حقيقياً للجمال على أكثر من مستوى.

______________________________________


إيلاف إلتقت إختصاصية التغذية نانسي حبيقة في بيروت، التي تحدثت عن فوائد بعض أنواع الفاكهة الإستوائية وقالت:


تعد الفاكهة الإستوائية من أفضل الأنواع نظراً لإحتوائها على مواد عديدة تساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض وتحافظ على شباب البشرة ونضارتها، ومنها:


فاكهة العواطف Passion Fruit

غنية بالفيتامينين A و C ، البوتاسيوم، الحديد، النحاس، المانييزيوم والفوسفور. وهي تعد مصدراً جيداً للألياف.
لعل ما يميز هذه الفاكهة، أن كل حبة منها تحتوي على 16 سعرة حرارية، ما يعني أن كل أربع حبات من فاكهة العواطف توازي حبة تفاح أو حبةnbsp; برتقال أو حصة واحدة من الفاكهة.
وتشرح الإختصاصية حبيقة قائلة:quot;يمكن قصّ فاكهة العواطف الى نصفين، وتناولها بالملعقة. كما يمكن إدخالها في السلطات أو في العصائر والحلوياتquot;.
تحتوي فاكهة العواطف على الفيتامين A ، الفلافونويدز والمواد المضادة للأكسدة كالبيتاكاروتين والكريبتوكزانتين B الهامة للنظر وصحة الجلد حيث تحمي من التجاعيد والشيخوخة البشرة المبكرة.
وتشير الدراسات الحديثة، تقول الإختصاصية حبيقة، أن تناول الفيتامين A من مصادره الطبيعية يحمي من سرطان الرئة والفم.
الألياف تحمي من الكوليسترول وتحارب الإمساك وبالتالي فهي تحارب إنتفاخ البطن وسرطان القولون.
الفيتامين C مادة مضادة للأكسدة بامتياز، يحمي من الإصابة بالإلتهابات المختلفة ولا سيما الجلدية منها. كما أنه يحارب التجاعيد ويؤخر شيخوخة البشرة.

فاكهة النجمة Star Fruit أو Carambola
nbsp;

مصدر ممتاز للفيتامين C وتحتوي كل حبة منها على 40 سعرة حرارية.
يمكن تناول فاكهة النجمة بقشرها أو مقشرة، تتابع إختصاصية التغذية نانسي حبيقة، ويمكن إدخالها في السلطات أو لتزيين الأطباق نظراً لجمال شكلها.
تحتوي هذه الفاكهة على حمض الأوكزاليك الذي يسبب تراكم الحصى في الكلى، لذا لا ينصح بها للأشخاص الذين لديهم إستعداد لتكوين الحصى أو سبق لهم إجراء عمليات إزالة الحصى.
وتحتوي على كميات كبيرة من الألياف، يمكن تحضير شراب بعد غلي جذورها لأوجاع الرأس ولإدرار الحليب لدى المرضعات أو لإستعماله على شكل كمادات لعلاج جفاف العينين.

المانغو Mango

تحتوي كل حبة مانغو على نحو 110 سعرات حرارية، بحسب حجمها.
فاكهة غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينين A و C والبوتاسيوم والألياف.
البوتاسيوم معدن مهم للخلايا، ينظّم دقات القلب وضغط الدم، وتشير الدراسات الحديثة الى أن تناول كمية من البوتاسيوم بشكل يومي تساعد على تجنّب الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.
يمكن إستعمال المانغو كقناع يطبّق على البشرة، فتساعد على إقفال المسامات الجلدية الواسعة وإزالة البثور.
وتشير إختصاصية التغذية نانسي حبيقة، الى أن كوب من قطع المانغو الطازجة تؤمن 25 بالمائة من إحتياجات الجسم من الفيتامين A في اليوم. حيث يعتبر هذا الفيتامين مفيداً للنظر الليلي وجفاف العيون أيضاً.
كما تحتوي المانغو على حمض التارتار الذي يوفر للجسم إحتياطه القلوي ما يخفف خطر ظهور التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة، والإصابة بأمراض كثيرة.
وتحتوي المانغو على النحاس الذي يساعد على تكوين مزيد من الكرياتnbsp; الحمراء في الجسم، ما يحمي الشعر من التساقط والبشرة من الشحوب.

البابايا Papaya

تحتوي كل حبة وسط من البابايا على 118 سعرة حرارية. غنية بالفيتامين Cnbsp; والبوتاسيوم، كما تحتوي على الحمض الفوليك المهم للمرأة التي تتحضّر للحمل، وعلى أنزيم quot;البابينquot; الجيد لهضم المأكولات وخصوصاً اللحوم والأسماك، ما يحارب الإمساك ويخفف من إلتهابات القولون.
وتؤكد الإختصاصية نانسي حبيقة أن البابايا تحتوي ايضاً على كميات عالية جداً من الفيتامين A و C وهي جيدة جداً للبشرة وتحارب البثور وتنقي البشرة. يمكن إستعمالها على شكل أقنعة (شرحات على الوجه)، لأن quot;البابينquot; يزيل الخلايا الميتة ويجدد الخلايا ويساعد على إعطاء رونق ونضارة للبشرة.
والبابايا تساعد على إنتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
أما المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها البابايا، تتابع حبيقة، فهي تحارب الشيخوخة المبكرة على مستوى الجسم ككل، وتساعد في الحصول على مظهر شبابي متألق.
كما أن الشامبو الذي يحتوي على خلاصة البابايا يزيل القشرة.

الجوافة Guava
nbsp;

غنية بالفيتامينين C و A ، الألياف، البوتاسيوم والفوسفور. وتحتوي الجوافة، تؤكد الإختصاصية حبيقة، على المنغنيز الذي يحفّز إستعمال الجسم للبيوتين والثيامين أو الفيتامين B لصحة الشعر والأظافر بالإضافة الى الفيتامين C .
وتحتوي الجوافة على النحاس الجيد لعمل الغدة الدرقية التي تساعد على الحرق وبالتالي على الرشاقة.
الجوافة جيدة للخصوبة نظراً لإحتوائها على حمض الفوليك. وبفضل إحتوائها على الألياف، فهي تخفف من الإصابة بمرض السكري.
وتشير الإختصاصية حبيقة إلى أن تناول الجوافة، بشكل متكرر، جيد للبشرة لأنها تحتوي على الفيتامين E الذي يحافظ على صحة الجلد. والماغنيزيوم الذي يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب ويساعد على النوم، ما يجعلكِ مشرقة على الدوام.

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;


nbsp;