لا تزال التظاهرات وموجات الإستياء مستمرة في أندونيسيا تنديداً بحفل إنتخاب ملكة جمال العالم 2013 بنسخته الـ 63 الذي سيقام الليلة في التاسع من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

___________________________________


موجات الغضب والإستياء لم تتوقف منذ أن تم الإعلان عن إستضافة أندونيسيا لفعاليات حفل إنتخاب ملكة جمال العالم 2013 . وقد سبق وأشارت تقارير صحفية الى أن الملكات المشتركات، الآتيات من أصقاع مختلفة من الأرض، لن يتمكنَّ من إرتداء البيكيني في الحفل، كما كانت تجري العادة في الأعوام السابقة، لتجنّب التظاهرات وأعمال الشغب في دولة تشهد كثافة سكانية عالية من المسلمين وتضم جماعات محافِظة.


وفي وقت كان من المتوقع أن ترتدي الملكات الـ137 ، ملابس بحر من قطعة واحدة عوضاً عن البيكيني، مع قطعة منسوجة من القماش تغطي الجزء العلوي من الجسم، وهو أمر لم تعترض عليه رئيسة مسابقة ملكة جمال العالم جوليا مورلي في السابق، معتبرة أن إرتداء مايوه من قطعة واحدة أمرٌ منطقي ومقبول في بلد يرفض أزياء البحر المكونة من قطعتين، فإن القرار يتجه اليوم الى إرتداء المتباريات عباءات ملفوفة عن الخصر، بدلاً من البيكيني، والتي غالباً ما ترتديها النساء الأندونيسيات على الشاطىء.

وداعاً للبيكيني

مسابقة ملكة جمال العالم لعام 2013 التي بدأت فعالياتها منذ أيام قليلة في اندونيسيا ستشهد تغييراً ثورياً في واحدة من أهم جوائزها، وهي جائزة أزياء الشاطئ التي ينتظرها كثير من المشاهدين ومحبي الموضة حول العالم.
على عكس المتنافسات في المسابقات الماضية، فالمتسابقات للجائزة الـ63 من مسابقة ملكة جمال العالم في إندونيسيا، لن يرتدين البيكيني ، وعوضاً عن ذلك سوف يستبدلنه بعباءات طويلة من القماش.
المتسابقات سيعرضن 12 طلة وقطعة مختلفة من ملابس البحر التقليدية، وقال مسؤولون إن الهدف من تغيير الإتجاه المعتاد لإرتداء البيكيني خلال الحفل، هو تسليط الضوء على حقيقة أن مسابقة ملكة جمال العالم لا تعتمد فقط على الجمال الجسدي للمتسابقات، بل أيضاً على القيم الثقافية.
وقالت فانيا لاريسا، ممثلة عن مسابقة ملكة جمال اندونيسيا عام 2013 : quot;إن مسابقة ملكة جمال العالم لا تهتم فقط باللياقة البدنية والجمال الخارجي، بل بالقلب أيضاًquot;. مشيرةً إلى أن مفهوم رداء البحر التقليدي لطيف جداً.
وستشهد مسابقة شاطئ البحر أيضاً إرتداء المتسابقات للقفازات، وهذه سابقة أخرى جديدة لهذا العام.

العد التنازلي قد بدأ

ساعات تفصلنا عن الحفل الذي ينتظره ملايين المشاهدين حول العالم، بعد أن وصلت 131 متسابقة من مختلف البلدان الى quot;باليquot; للمشاركة في الأحداث، لمدة شهر في ملكة جمال العالم 2013 ، التي ستختتم الليلة عند الساعة السابعة مساءً، موعد الحفل المنتظر.
المسابقة ستجري وسط إحتجاجات من المتشددين المسلمين في إندونيسيا، الذين يعتبرون هذا الحدث بمثابة إهانة للإسلام. ووفقاً للسلطات الأندونيسية، فإن الفكرة وراء إستخدام العباءات والقفازات ما هي إلا نقل لذوق الأزياء المحلي من بالي إلى العالم.
وسبق وأشارت بعض الصحف المحلية الى أن وزير السياحة الأندونيسي، سابتا نيرواندار، كان قد طلب من لجنة مسابقة ملكة جمال العالم أن تعمل وفق التقاليد والأعراف السائدة في البلاد.