لمجرد ان يذكر اسم النجمة الأشهر في تاريخ السينما العالمية مارلين مونرو حتى تظهر صورة رسخت فيذاكرة العالم أجمع، وهي تتمايل دلالا بفستانها الأبيض محاولةمنع ارتفاعه بفعل حركة الهواء، وبالفعل تم اختيار فستانها الأبيض التي ظهرت به في صورتها الشهيرة على أنه أبرز قطعة ظهرت في تاريخ السينما.


كشفت دراسة أجرتها مؤسسة القلب البريطانية عن اختيار الفستان الأبيض المميز الذي ظهرت به النجمة الراحلة مارلين مونرو في فيلم The Seven Year Itch، إنتاج عام 1955، باعتباره أبرز قطعة ملابس ظهرت على شاشة السينما في كل العصور.

وهو الفستان المصمم من أعلى بشريط حول الرقبة من إبداع مصمم الأزياء الشهير، ويليام ترافيلا، واقترن الفستان في ذلك المشهد الذي لا ينسي في تاريخ السينما العالمية بأحمر شفاه كانت تضعه مونرو إلى جانب نفخة هواء تدفع الفستان من الأمام.

ثم جاء في المركز الثاني، وفق تلك الدراسة، فستان دوروثي القطني الأزرق وحذائها السحري ذي اللون الأحمر الداكن، الذين ظهرت بهما في فيلم The Wizard of Oz. وجاء في المركز الثالث هذا الزي الذي ظهرت به النجمة أوليفيا نيوتون جون في الفيلم الاستعراضي Grease، وكان عبارة عن طماق أسود ممسك على الجسم وحذاء أحمر. وحل بالمركز الرابع زي البكيني الذي ارتدته النجمة أورسولا أندريس أثناء خروجها من البحر في فيلم Dr No، بينما حل في المركز الخامس ذلك الفستان الأسود الذي صممه هوبير دو غيفنشي لأودري هيبيرن في فيلمBreakfast At Tiffany's .


ولعل أبرز شيء اشتركت فيه تلك الملابس السابق ذكرها هو اللون الأحمر، وهو ما يتسق مع الحملة التي تقودها مؤسسة القلب البريطانية في تلك الأثناء تمهيداً ليوم السابع من شباط (فبراير) المقبل الخاص بتوعية الناس من خطر مرض quot;الشرايين التاجيةquot;.