توصل الأطباء إلى حل لمرض وراثي نادر هو تنكس المشيمية أو choroidermia الذي يدّمر البصر تدريجيًا، من خلال العلاج بالهندسة الوراثية.



لندن: إستعاد رجلان مصابان بالعمى جزءا من بصرهما بعد المشاركة في أول تجربة طبية لعلاج العمى الوراثي.
وكان الرجلان من بين ستة مرضى شاركوا في التجربة لعلاجهم من مرض وراثي نادر هو تنكس المشيمية أو choroidermia الذي يدّمر البصر تدريجيًا ويؤدي إلى العمى في منتصف العمر بسبب تهتك المشيمية.
وبعد تصحيح الجين المعطوب، الذي يسبب المرض، تمكن الرجلان من قراءة بضعة أسطر على لوحة لفحص النظر، في تحسن مثير استمر منذ خضوعهما للعلاج. وكان أحد الرجلين عولج من المرض قبل أكثر من عامين.
تحسن الرؤية الليلية
كما طرأ بعد العلاج تحسن في الرؤية الليلية للمرضى الأربعة الآخرين، الذين لم يكن تنكس المشيمية مستفحلا في حالتهم. والمعروف أن ضعف النظر في الضوء المعتم من أول أعراض الإصابة بهذا المرض.
وكتب فريق الأطباء الذين جربوا علاج العمى وراثيًا بتصحيح الجين المعطوب، في مجلة لانسيت الطبية البريطانية، واصفين تحسن حالة المرضى بإطراد بعد ستة اشهر على العلاج. وقال الأطباء إن اشكالًا أخرى من العمى يمكن أن تُعالج بطريقة مماثلة، مشيرين إلى أنهم سيطلبون موافقة الجهات المختصة على اعتمادها إذا أسفرت الاختبارات التالية عن نتائج طيبة كهذه.
وكان المحامي توبي ستروه (56 عاما) في أوائل العشرينات من العمر، عندما قال له الطبيب إنه سيكون أعمى حين يبلغ سن الخمسين. ولم يصدق ستروه ما سمعه فسأل الطبيب عما يقصده. وأوضح الطبيب قائلا quot;أقصد انك لن تكون قادرًا على البصرquot;.
علاج بالهندسة الوراثية
وأُخضع ستروه للعلاج بالهندسة الوراثية في عينه اليسرى، التي كانت الأسوأ في شباط (فبراير) 2012 فاسترد شيئا من نظره بعد العلاج. وقال ستروه إنه عاش 30 عاما أسير إدراكه لحتمية الاصابة بالعمى. ونقلت عنه صحيفة الغارديان قوله quot;الآن بعد العلاج الذي أُخضعت له، هناك أمل حقيقي بأن استمر في القدرة على النظر وهذا أمر رائعquot;.
وفقد المريض الآخر جونثان وايت (65 عاما) بصره في منتصف العمر بعدما اخبره الطبيب بأنه مصاب بتنكس المشيمية حين كان في العشرين من العمر. وأُخضع للعلاج في تشرين الأول (اكتوبر) 2011 وبعد ذلك بفترة وجيزة تمكن من قراءة الأرقام على هاتفه الخلوي لأول مرة منذ سنوات. وقال وايت quot;ان نظري تحسن بدرجة هائلة منذ العمليةquot;.

تنكس المشيمية
وقال الأطباء إن تحسن نظر المريضين فاق توقعاتهم، ولكنهم أضافوا انه من المبكر القول إن التحسن سيدوم.
وتنكس المشيمية مرض وراثي، يسببه جين معطوب اسمه سي اتش أم CHM على كروموسوم أكس. وهو يصيب الرجال في الغالب، لأن الرجل يحمل نسخة واحدة من هذا الكروموسوم، في حين ان لدى المرأة نسختين، وبالتالي فان وجود جين سليم على إحدى النسختين يعوض عن أي عيوب في جين الكروموسوم الآخر.
ويستخدم العلاج فيروسات معدلة وراثيًا لتهريب نسخ سليمة من الجين المعطوب إلى الخلايا التي تتحسس الضوء في شبكية العين، ودعم نسيج الطبقة الصبغية الطلائعية.
وحقن الجراحون 10 مليارات فيروس معدل وراثيا وراء شبكية المرضى الستة المصابين بالعمى في عملية أُنجزت خلال ساعة تحت المخدر العام.
وتصيب الفيروسات المحقونة خلايا العين التي تستخدم الجين السليم الجديد لتصحيح تنكس المشيمية. ولا ينفع العلاج إلا مع الخلايا التي لم يدمرها المرض ولا يعوض الخلايا التي ماتت.