أظهرت دراسة ان البنات أفضل من الصبيان في تصميم ألعاب الكومبيوتر.


اكتشفت دراسة&أُجريت في جامعة ساسيكس البريطانية ان البنات يكتبن برامج أعقد ويمتلكن ناصية التشفير أفضل من الصبيان حين يتعلق الأمر بتصميم ألعاب الكومبيوتر.&وأمضت مجموعة من التلاميذ والتلميذات في سن 12 الى 13 ثمانية أسابيع في تطوير ألعاب ثلاثية الأبعاد في إطار الدراسة.

وأعد الباحثون لغة برمجة بسيطة لمساعدة أفراد المجموعة على كتابة برامج أساسية توفر أدوات تفعيل لإحداث تغيير أثناء سير اللعبة مثل ظهور رسالة لدى فتح صندوق يحوي كنزا.

واستخدمت الفتيات سبع أدوات تفعيل لإحداث مثل هذا التغيير داخل اللعبة أو نحو ضعف ما استخدمه الذكور من أفراد المجموعة. وكانت الفتيات أنجح في إعداد سيناريوهات معقدة تتألف من قسمين أو أكثر مع جمل شرطية.

وكان الصبيان ميالين الى بناء أدوات التغيير ضمن اللعبة حين يقول أحد اشخاصها شيئا في البداية وفي المواقف البسيطة.& وصُممت الألعاب باستخدام برمجية لعبة متاحة هي Neverwinter Nights 2 فيما تُرجمت البرامج الى الانكليزية لتمكين التلاميذ والتلميذات من فهم السيناريوهات التي كتبوها.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة جوديث غود عضو فريق الباحثين الذين أجروا الدراسة انه إذا كانت حكايات الفتيات أكثر تعقيدا وتطورا في الأحوال الاعتيادية فان قصصهن في ألعاب الكومبيوتر أيضا ستتطلب برامج أكثر تعقيدا لعمل الألعاب مشيرة الى ان تفوق البنات في تصميم الألعاب يرتبط بأدائهن الأفضل عموما من أداء الفتيان في مرحلتي الدراسة الابتدائية والثانوية.&وتبين الدراسة الجديدة ان الفتيات يمكن ان يكنَّ أكثر اندفاعا نحو استكشاف البرمجة وبناء خبرات غنية في اللعب بتوظيف مهاراتهن المكتسبة في المدرسة وقدرتهن على سرد القصص.&&