قد يجد بعض المدخنين في السيجارة الالكترونية ملاذا آمنا عن السيجارة الحقيقية أو لبادرة للاقلاع عن التدخين، لكن جسب دراسة حديثة فالتدخين الالكتروني لا يساعد في الأمر.


وضعت دراسة أميركية حديثة بعض علامات الاستفهام حول جدوى السيجارة الالكترونية في المساعدة على ترك التدخين. وخلصت الدراسة إلى أن المدخنين الذين يستخدمون أيضا السيجارة الالكترونية لم يكونوا أكثر ميلا إلى الاقلاع عن العادة بعد عام مقارنة مع من لم يجربها على الاطلاق.

ونشرت الدراسة -التي تابعت عادات 88 مدخنا استخدموا أيضا السيجارة الالكترونية- كورقة بحث في دورية (جاما) للطب الباطني the journal JAMA Internal Medicine يوم الاثنين. .
ويقول خبراء إن العدد المحدود للأفراد الذين طبقت عليهم الدراسة ونقص البيانات بشأن ما اذا كانوا استخدموا السيجارة الالكترونية بغرض مساعدتهم في الاقلاع عن التدخين يعني أن نتائج الدراسة التي أجراها مركز أبحاث السيطرة على التبغ والتعليم في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو لا يمكن أن تحل بدل كثير من الدراسات الأكثر دقة في هذا الموضوع.

وتعطي السيجارة الالكترونية التي تعمل ببطاريات المدخن نفحة هواء من النيكوتين لكن لا يحتوي على مواد القطران وأول أكسيد الكربون الضارة الموجودة في السجائر. وهناك جدل بشأن مدى حاجة جهات الرقابة الصحية في الولايات المتحدة لاحكام السيطرة على هذه المنتجات.