تمكن باحثون أميركيون لأول مرة من استخدام جلد رجال عقيمين لتخليق حيوان منوي في اختراق علمي يمكن ان يمنح املا لمن لا ينجبون.

قال خبراء بريطانيون ان الانجاز العلمي الجديد نجاح quot;مثيرquot; ينعش الأمل بأن يتمكن الآباء العقيمون من انجاب اطفال بعد تنمية حيواناتهم المنوية من جلدهم في المختبر.ولاحظ الخبراء ان النجاح الذي حققه الباحثون الاميركيون يطعن في الرأي الشائع بـأن quot;الباب مسدودquot; على الرجال العقيمين وراثيا.
وقام الباحثون بتعديل عينات من جلد ثلاثة رجال عقيمين تعديلا وراثيا بإعادة الساعة النشوئية الى الوراء لكي تكتسب العينات خصائص الخلايا الجذعية الجنينية التي يمكن ان تنمو الى أي نسيج من أنسجة الجسم عمليا.
وبعد زرع خلايا الجلد النعجلة وراثيا في خصى فئران اختبار نمت في الاختبارات الى مرحلة مبكرة من خلايا الحيوان المنوي.
وقال علماء ان الخلايا في هذه المرحلة لا تكفي لدعم الانجاب ولكن الاختراق يشير الى ان الطريقة نفسها يمكن ان تُستخدم في المستقبل لتنمية حيوانات منوية تناسلية من رجال عقيمين.
ويُقدر ان نسبة العقم تبلغ 10 في المئة على الأقل بين الأزواج وترتبط في ثلث الحالات على الأقل بمشاكل خصوبة عند الرجل كثيرا ما تكون مشاكل وراثية.واكثر الأسباب انتشارا هو وجود عيب في كرموسوم Y عند الرجل يتسبب في انتاج قليل من الحيوانات المنوية أو عدم انتاج أي منها.
وأُجريت الاختبارات في جامعة ستانفورد على ثلاثة رجال يعانون من هذه المشكلة تحديدا. وعندما جرى تعديل عينات من أنسجتهم وراثيا ثم زُرعت في خصى فئران نجحت العملية في تكوين خلايا.
وتشير نتائج البحث التي نُشرت في مجلة Cell Reports العلمية الى ان عقم الكروموسوم Y يحدث في وقت متأخر نسبيا في عملية نضوج خلايا الحيوان المنوي.وقال رئيس فريق الباحثين الأميركيين الدكتور ريجو بيرا ان نتائج اختباراتهم quot;هي الأولى التي تقدم نموذجا تجريبيا لدراسة نشوء الحيوان المنوي وقد يكون من الجائز حتى زرع خلايا جرثومية مشتقة من خلايا جذعية بصورة مباشرة في خصى رجال لديهم مشاكل في انتاج حيوانات منويةquot;. والخلايا الجرثومية هي الخلايا المولدة للأمشاج.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور الن بايسي استاذ الطب التناسلي والنشوئي في جامعة شفيلد البريطانية انه كان يعتقد قبل ان يقرأ نتائج البحث ان أخذ عينة من خلايا جلد رجل عقيم لن يكون مجديا في تكوين حيوان منوي ولكن يبدو من البحث الجديد ان ذلك ممكن. ولكنه حذر من ان أي أبناء يولدون بهذه العملية سيرثون خطر العقم بدرجة اكبر.
وكان علماء أميركيون في جامعة بيتسبرغ وجدوا عام 2012 ان بالامكان توليد حيوانات منوية من جلد رجال يجنبون. ولكن هذه أول مرة تنجح فيها مثل هذه الطريقة مع رجال لديهم مشاكل في الخصوبة.
واوضح الدكتور ريجو ان دراسات فريقه تشير الى ان استخدام خلايا جذعية يمكن ان يوفر مادة اولية لتشخيص عيوب في الخلايا الجرثومية وإمكانية توليد مثل هذه الخلايا.وقال باحثون ان نتائج الدراسة الجديدة يمكن ان تنعش الأمل عند الرجال الذين يعانون من مشاكل عقم وراثي والذين يُصابون بالعقم بعد علاجهم من امراض مثل السرطان.