مما لا شك ان الصداع لا يأتي من فراغ بل هو نتيجة عوامل وأسباب تختلف باختلاف مكان ونوع الصداع الذي يصيب أماكن متنوعة من الرأس وأظهرت دراسة ان الممارسة الجنسية من أبرز مسببات الصداع الى جانب أسباب عدة.


&
وجدت إحصاءات بحثية حديثة أن فرداً من بين كل 20 فرد حول العالم يصاب يومياً بصداع في الرأس، ما يجعله ثاني أكثر مسببات الألم شيوعاً وانتشاراً بعد ألم الظهر.&ومَن سبق له أن عاني من مشكلة الصداع أن يدرك حقيقة الآثار المدمرة التي يسببها هذا العرض بالنسبة للجسم، حيث يجعل الأشخاص يشعرون بحالة من الوهن.&ورغم أنه من السهل عادة التحكم في آلام الصداع، إلا أن المشكلة هي أننا لسوء الحظ غالباً ما نسلك الطريق الخطأ في العلاج، ومن ثم نتسبب في إطالة حجم المأساة.
وللجميع أن يعلم أن هناك عدة أنواع من الصداع نبرزها كما يلي :
&
- صداع التوتر : صداع يصاحبه إحساس بوجود ضغط شديد حول الرقبة وربما أسفل الرقبة، وقد يستمر لبضع ساعات، ويمكن معالجته باستخدام تقنيات الاسترخاء البسيطة بعيداً عن الأقراص والحبوب الدوائية، مثل تدليك الرأس أو الرقبة أو أخذ حمام دافئ.
&
- صداع مسكنات الألم : يصاحبه انزعاج متواصل رغم تناول مسكنات الألم بانتظام، ويبقى متواجداً باستمرار مع الأشخاص، ويمكن معالجته بمجرد التوقف عن تناول مسكنات الألم.
&
- صداع الجنس : يحدث أثناء ممارسة الجنس أو عند الوصول لذروة العلاقة الحميمية، وقد يستمر لمدة دقيقة واحدة فقط أو لعدة ساعات، ويمكن معالجته بتناول مسكنات مضادة للالتهابات قبل بدء العلاقة الجنسية بمدة تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة.&
&
- الصداع العنقودي : يظهر على هيئة ألم حاد للغاية في أحد جانبي الرأس، وغالباً ما يكون خلف العين، وربما يتسبب في إيقاظ الأشخاص خلال ساعات الليل، ويبلغ الألم ذروته مدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، فيما تستمر النوبة من 30 إلى 45 دقيقة، رغم أنها قد تستمر لمدة ساعتين، ورغم صعوبة معالجته بالمسكنات العادية، إلا أن بعض المرضى ربما يستريحون بعد تناولهم الأدوية الخاصة بالصداع النصفي.
&
- صداع وجع الأسنان : يحدث في الصباح ويصاحبه ألم حول الأذنين والفكين، ويستمر لبضع دقائق بعد الاستيقاظ من النوم، ويفضل استشارة طبيب الأسنان لمنحك أدوية تريح الفم والأسنان.
&
- الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية : يصاحبه ألم فوق العينين والخدين وحول الأنف، ويمكن أن يتواصل الألم على مدار أسابيع، ويمكن للمسكنات أو الرذاذ الأنفي أن تفيد في العلاج، لكن قد يصب الطبيب مضادات حيوية أو يوصي بمضاد للهستامين حال استمرت الأعراض.&
&
- الصداع الشهري: يحدث في أول أيام الدورة الشهرية، ويستمر الألم لمدة يومين أو ثلاثة، وإن كان يحدث هذا الصداع بانتظام، فقد يوصي الطبيب بأقراص هرمون الاستروجين أو بلصقات جلدية في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية. ويمكن لمسكنات الألم العادية أن تفيد في تقليل الألم.
&
- صداع الرقبة والكتفين أو ما يعرف بصداع الـ Coat hanger : يحدث عند الوقوف وربما يرافقه شعور بالدوخة، وعادةً ما يستمر طوال فترة الوقوف، وربما يكمن علاج تلك المشكلة في تناول المزيد من السوائل والعناية بقوام الجسم، وربما يحتاج بعض المرضى إلى تناول قدر أكبر من الأملاح وكذلك بعض الأدوية التي يوصي بها الطبيب.&
&