تبدو غوادلوب لمن يراها من الجو كالفراشة، حيث تبلغ مساحتها 1631 كلم مربع ويعيش فوقها حوالي 405 ألف نسمة الغالبية من أصول كاريبية ويشكل الأجانب البيض 5 في المئة من بينهم العديد من اللبنانيين والصينين.


سان خوسيه: كانت غوادلوب مستعمرة فرنسية لسنوات طويلة، ومع ان لديها رئيس جمهورية منتخب الا انها مازالت تابعة اداريا لفرنسا ويحمل مواطنوها الجنسية الفرنسية والفرنسية هي لغتهم الرسمية.
كان كريستوف كولومبوس أول من وطأت قدمه الجزيرة في الرابع من شهر نوفمبر تشرين الثاني عام 1493 وأعطاها اسمها الحالي وفي عام 1635 تمكن الفرنسيون من الاستيلاء عليها وبعد سنوات احضروا عمالا من أفريقيا السوداء للعمل كخدم لهم وفي المزارع وهذا يفسر سبب النسبة العالية للأفارقة فيها.

وما يميز غوادلوب عن غيرها هي طبيعتها غير الاستثنائية، فهي تتشكل من 12 جزيرة ولكل واحدة خصوصياتها الجمالية، والقسم الاكبر منها يشكل جناحي الفراشة ويفصل بينها قناة مائية ضيقة. الجناح الغربي وهو "باس تار" أي الارض المنخفضة وهي العاصمة، تهيمن عليه مزارع السكر الهائلة وأكبر غابة وطنية في منطقة الكاريبي فيها أغرب الحيوانات والنباتات والأزهار ومسارات الغابات المطيرة وجبل يصل ارتفاعه الى 1476 متر يتربع فوقه بركان سوفرير ويطل على بحر يرسم شاطئه برماله البيضاء ومياهه الفيروزية صورة رائعة. اما طبيعة الجناح الجنوبي فهي متأثرة بالحمم البركانية التي تشكل منابع مياه ساخنة في أعماق البحار وكانت في الماضي منطقة غوص وبحوث عالم البحار المشهور جاك كوستو.

وغوادلوب غنية بشكل غير عادي بالحيوانات والنباتات المختلفة والأزهار، ولكثرة المساحات الخضراء فيها سميت بجزيرة الزمرد. والأرقام تتحدث عن نفسها ففيها اكثر من 300 نوع من الأشجار و100 نوع من زهرة الاركيديا، اضافة الى اكثر من 17نوع من الحيوانات الثدية وغيرها وما يزيد عن 40 نوعا من الطيور . لذا يمكن التمتع بعالم الطيورمن البط وعصافير السكر وحتى الطواويس والبجع وغيرها دون الذهاب الى مكان اخر. وفي مياه البحر مئات الأنواع من الاسماك والمحار يمكن اكتشافها خلال الغطس. ومن لا يريد الغطس ما عليه سوى صعود السفن السياحية ذات القاع الزجاجي من اجل مشاهدة جمال الطبيعية التي لا تنسى.

لا بد من ولوج باب جهنم

وفي منطقة باس تير هناك الكثير مما يمكن مشاهدته للتعرف على جمال الطبيعية مثل شلالات كاربات حيث تسقط مياهها على عمق اكثر من 120 مترا. ومن يحب الالوان عليه القيام برحلة عبر حديقة الازهار دومان دو فلمبروز الرائعة، ولخوض مغامرة صغيرة يمكن دخول ما يسمى ببوابة جهنم والامر يتعلق هنا بممر مائي صخري يبعد 45 كلم عن بلدة بونت ابيتر تتدافع المياه فيه بين صخور سوداء كبيرة ويمكن السباحة فيها. ومن لا يريد بذل الجهد ما عليه سوى الاستلقاء على الشاطئ الرائع والاستمتاع بالمرطبات والفاكهة اللذيذة.

وتعتبر جزيرة لا ستنت اي القديسين لوحة فنية كاريبية رائعة فكلها محاطة بأجمل الخلجان في العالم وتنتشر على طول شاطئها ابيض الرمال اشجار النخيل المزينة التي تخفي خلفها قرى الصيد الجميلة. واغلب سكانها وعددهم 3000 من البيض ذوي الشعر الاشقر وهم مهاجرون من منطقة بريتانيا ونورماندي الفرنسيتين يتعايشون بسلام مع باقي السكان.

ويمكن للسائح ملاحظة الذوق الفرنسي وبالاخص الباريسي في المحلات التجارية والمطاعم المنتشرة على طول الشاطئ، كما يمكن شراء اي ماركة أزياء فرنسية كونها تواكب الموضة المعروضة في مدينة الأزياء باريس.& وتفتخر غوادلوب بانها أنجبت أهم لاعبي كرة القدم في العالم وهم تيري هنري وسيلفيان ويلتورد وليليان تورام وساهموا في حصول فرنسا عام 1998 على كأس بطولة العالم لكرة القدم.