وجدت دراسة طبية حديثة أن الوقت الذي يقضيه الأطفال باستخدام الأجهزة الالكترونية يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر والرقبة المزمنة.


يعتقد الأطباء أن استخدام الأطفال لأجهزة الآيباد أكثر من 30 دقيقة يومياً، يؤدي مع تقدمهم في السن إلى معاناتهم من ِأمراض الرقبة وآلام في الظهر، لا سيما وأن وضعية الانحناء فوق الأجهزة الالكترونية في سن مبكرة تسبب مشاكل عضلية هيكلية في مرحلة البلوغ.

ونقلت صحيفة الـ "ديلي ميل" البريطانية عن ستيفن كاسيدي، وهو طبيب نفسي في جامعة ملبورن، تحذيره للأهل من فترات استخدام أطفالهم للأجهزة الألكترونية، على ألا تتعدى النصف ساعة. وشدد كاسيدي على ضرورة الجلوس في وضعية مستقيمة من دون إحناء الظهر أو الرقبة، حتى لا تتشكل لديهم عادات الجلوس بوضعية غير صحيحة تسبب انحناء العامود الفقري أو الرقبة.

ووجد باحثون استراليون أن العديد من العائلات يسمحون لأبنائهم باستخدام الأجهزة الالكترونية لمدة طويلة وأن اكثر من 40% من الآباء الذين شملتهم الدراسة سمحوا لأبنائهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية حتى يبقوا هادئين لمدة طويلة.

وفي دراسة أجرتها جامعة كراتين الاسترالية، شملت 159 طفلاً من عمر خمس سنوات وأقل، أظهرت النتائج أن ثلثهم يشاهد التلفاز أكثر من ساعة يومياً خلال الأسبوع، فيما ترتفع النسبة للنصف خلال عطلة نهاية الأسبوع . ويقضي 60% من الأطفال دون سن الخامسة نحو ساعة كاملة مستخدمين الأجهزة اللوحية الالكترونية أو الهواتف الذكية أثناء الأسبوع، فيما يقضي 10% منهم أكثر من ساعة في استخدام الأجهزة اللوحية في نهاية الأسبوع.
&