لندن: قال اطباء ان بالامكان علاج المصابين بمرض باركنسون من الارتعاش باستخدام آلة جديدة تستهدف خلايا الدماغ بموجات فوق صوتية، وتمكن الأطباء في مستشفى كلية امبريال في لندن من علاج اول المرضى باستخدام الطريقة الجديدة التي تستغني عن الحاجة الى جراحة غازية في الدماغ.

ويُعتقد بأن ارتعاش جسم المصاب بمرض باركنسون سببه دوائر كهربائية شاذة في الدماغ ترسل ارتجافات عبر الجهاز العصبي الى العضلات، ويعمل العلاج الجديد الذي يستخدم تقنية التصوير بالتردد المغناطيسي في توجيه الموجات فوق الصوتية بتسليط طاقة حرارية من هذه الموجات على اقسام محدَّدة من الدماغ لقطع الدائرة الكهربائية الشاذة التي تسبب الارتعاش. وتجري العملية بالتخدير الموضعي دون حاجة الى جراحة غازية في الدماغ.

اختبار العلاج

وأكد سلوين لوكاس (52 عاماً) الذي أُخضع للعلاج الجديد انه يتمكن الآن من كتابة اسمه لأول مرة منذ سنوات والخروج مع زوجته دون خوف من إحراج نفسه بسبب الارتعاش. واضاف عامل الديكورات وطلاء البيوت ان العلاج اتاح له استخدام يده اليمنى والعودة الى مزاولة المهنة.

وقال رئيس فريق الأطباء الذي اختبر العلاج الجديد على 20 مريضاً الدكتور فلاديسلاف غيدرويس "نحن سعداء بنتائج الاختبار حتى الآن ونتوقع ان هذه الطريقة في علاج الارتعاش وغيره من اضطرابات الجهاز الحركي ، بما في ذلك مرض باركنسون ، ستتيح احداث تحسينات هائلة في نوعية حياة المرضى دون حاجة الى عمليات غازية أو باهظة الكلفة".

واعلنت المتحدثة باسم منظمة باركنسون في بريطانيا كلير بايل ان تطوير طرق تستخدم الموجات فوق الصوتية المركزة يوفر "أداة جديدة واعدة لعلاج الارتعاش". 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/science/2016/12/09/parkinsons-patients-could-cured-tremors-using-new-ultrasound/