في فكرة جديدة من نوعها، انطلق تطبيق إلكتروني حديث يعد مستخدميه برحلات دولية مجانية مقابل نقل أمانة مستعجلة وحساسة كأوراق هامة أو طرد صغير "بمحتويات قانونية".

وقال مؤسس الشركة " Airmule" أو "بغل الهواء" إنه يبحث عن مسافرين مستعدين للعمل كعاملي بريد لتوصيل طرود مستعجلة أو أوراق حساسة مقابل تخفيضات من سعر الرحلة أو حتى دفع تكاليفها.

وقال المؤسس راي فيلون إن كلفة نقل طرد في رحلة دولية يعطي ناقله حسما بقيمة 1250 دولارا، ويحصل الناقل على مقابلة يتراوح من 250 إلى 500 دولارا لرحلة الذهاب أو الإياب. ما يعني انه في الرحلات القصيرة يتم تغطية الكلفة كلها والاستفادة من بعض النقود الإضافية.

كل ما يتوجب على الركاب فعله هو تسجيل معلوماتهم على موقع "آي تيونز" مجانا بشرط ان يكون التحديث IOS 8.0 فما بعد. وعلى طريقة تطبيق أوبر، يضع الركاب معلومات رحلتهم وعدد الحقائب التي ينوون شحنها، وإذا كان هناك شركة شحن تود إرسال شحنة مستعجلة ومهتمة بشراء مساحة بسيطة من تلك الحقائب، تتصل شركة "اير ميول" بالمسافر في أقل من يومين. وعلى طريقة أوبر أيضا يستطيع المسافر والشركة الشاحنة أن يضطلعا على معلومات بعضهما البعض.

وزعم فلون أن الطلب عال جدا، وخصوصا للسوق الصيني، والسبب أن الشحنات الحالية تستغرق وقتا طويلا، اما هذه الخدمة فتعد بتوصيل الشحنات أسرع ثلاث مرات من شركات الشحن العادية. وبسبب غياب رواتب موظفين ثابتين فإن نسبة الأرباح عالية، وممكن أن تقدم عروضا أقل من شركات عالمية مثل UPS بـ 75%.

ورغم أن الخدمة مبتكرة ومذهلة، إلا أنها تطرح أسئلة حول محتويات الطرود وكيف سيجاوب المسافرون موظفي الأمن الذي يسألون مثلا: هل هذا الطرد لك؟ بدوره أكد فلون أن الشركة لن تنقل أي ممنوعات أو أي ما يتعارض مع قوانين الولايات المتحدة.

وعلى صعيد آخر، أبدت شركات الطيران معارضة لبيع مساحة من الطائرة مقابل أرباح كبيرة، وفق ما قالت رئيسة شركة " JetBlue Technology Ventures" بوني سيمي. ورغم أن شركة الطيران لن تعلم إذا كان المسافر ينقل شحنة مقابل عمولة، قد يشهد المستقبل صراعا على "البزنس" الواعد.

رابط المادة:
http://www.cntraveler.com/story/airmule-the-new-app-where-you-can-score-free-flights