أظهرت دراسات أن هناك عوامل عديدة تؤثر في خلق الجاذبية بين الرجل والمرأة، ومن اهمها بالطبع الهرمونات ثم نوع الاهتمامات ثم الطريقة التي تربى بها الرجل او المرأة.


إيلاف - متابعة: بما أن لشريك الحياة دورًا مهمًا على الصعيد الصحي على المدى البعيد وعلى السعادة وحتى على العمل احيانًا، فمن المهم أن نعرف الاسباب والعوامل التي تخلق جاذبية بين إثنين وتجعلهما متقاربين أو العكس.

قامت صحيفة الاندبندنت بمراجعة عدد من الدراسات العلمية التي وضعت في هذا المجال، واستخلصت منها نقاطًا اساسية رأت انها تتحكم في العلاقة بين اثنين اكثر من غيرها.

التشابه

أكدت دراسات أجريت على مدى عقود خطأ الاعتقاد السائد بأن الاختلاف يزيد من قابلية الجذب بين اثنين.

وقال جيان غونزاغا احد القائمين على إحدى هذه الدراسات، "عندما يتشابه شريكان بشكل عام وتتشابه شخصيتاهما فمن المرجح ان يشعرا وأن يفكرا وان يتعاملا مع الحياة اليومية بالطريقة نفسها وان يكونا متفاهمين أكثر من غيرهما".

شبه مع الام أو الاب

وجد ديفيد بيريت، استاذ علم النفس في جامعة سانت اندرو، وعدد من الباحثين معه، أن بعض الناس ينجذبون لاشخاص لديهم شعر ولون عين الام بالنسبة للرجل والاب بالنسبة للمرأة، وكذلك نفس العمر الذي عرفوا اهلهم به عند الولادة.

وكتب الباحثون "لاحظنا أن النساء اللواتي ولدن لأم وأب تزيد اعمارهم عن 30 عامًا لا ينجذبن الى الشباب بل لرجال تبدو على وجوههم آثار العمر مقارنة بنساء يولدن لأم وأب شابين أو تحت سن الثلاثين".

ويضيفون "لاحظنا أن رجالاً يفضلون نساءً بعمر امهاتهم عندما ولدنهم، وليس بعمر آبائهم، ولكن فقط عندما يتعلق الامر بعلاقات طويلة المدى".

التحديق في عين الاخر

طلبت استاذة علم النفس في جامعة ماساشوستس جوان كيليرمان من 72 شخصًا لا يعرف احدهم الاخر النظر كل في عيني الآخر لمدة دقيقتين كاملتين.

وذكرت في نتائج الدراسة لاحقًا قولهم "إنهم شعروا بمشاعر تنمو خلال هاتين الدقيقتين". وهذا يعني ان قضاء فترة طويلة في النظر الى عين الاخر قد يخلق مشاعر حب بالفعل.

الشكل

في عام 1996 تم اعطاء كل مشارك علامة حسب الجاذبية التي يتمتع بها اعتمادًا على شكله، ثم طلب باحثون من كل واحد منهم الخروج في موعد مع فتيات اختارهن الباحثون انفسهم وبعدها سألوا الشباب عن آرائهم في الموعد وطلبوا منهم اعطاء علامة.

وكانت النتيجة ان الشباب الاكثر جاذبية بدوا اكثر قسوة في تقييماتهم للفتيات وللمواعيد التي كانوا فيها. وتوصل باحثون بذلك الى انه كلما كان الشاب اكثر جاذبية كلما كان ارضاؤه أصعب.

ولكن هذا ينطبق فقط على الاشخاص من ذوي الجاذبية العالية أما البقية فبدوا انهم ينجذبون الى شخص مقابل يتمتع بنفس القدر من الجاذبية.

الموسيقى

وجد باحثون فرنسيون ان الموسيقى لها علاقة بالجاذبية ايضا إذ طُلب في احدى المرات من رجلين احدهما يحمل غيتاراً والاخر حقيبة رياضة أن يحاولا التقرب الى 300 فتاة وطلب ارقامهن خلال دقائق فكانت النتيجة ان صاحب الغيتار حصل على تفاعل اكبر من جانب الفتيات.

ارتداء اللون الاحمر

اظهرت دراسة سلوفاكية ان النساء اللواتي يرتدين اللون الاحمر يحصلن على اهتمام أكبر من غيرهن من الجنس الاخر. لوحظ ايضًا أن النساء ينجذبن ايضًا الى اللون الاحمر عندما يستخدمه الرجال.

هناك نقاط اخرى ايضا تؤثر على الجاذبية مثل امتلاك كلب والرائحة، طريقة الحركة، والوقوف والكلام، حسب باحثين.