يبدو أن الجزر لا يقوي النظر، كما هو معروف. حيث اكتشف باحثون أن الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي تخفض نسبة الإصابة بمرض إعتام عدسة العين بمقدار الثلث بين كبار السن.

لندن: توصلت دراسة جديدة إلى أنّ بامكان كبار السن تقوية نظرهم بتناول البرتقال. واكتشف الباحثون الذين اجروا الدراسة ان احتمالات الاصابة بمرض الساد، أي إعتام عدسة العين، تنخفض بمقدار الثلث بين كبار السن الذين يتناولون الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي. 

ومن الأغذية الغنية بهذا الفيتامين البرتقال والفلفل الأحمر والأخضر والفراولة والبروكولي والبطاطا. 

وقال رئيس فريق الباحثين البروفيسور كريس هاموند من كلية كنغ في لندن إن اجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي مثل زيادة تناول الفواكه والخضروات "يمكن ان يساعد على حماية كبار السن من الاصابة بإعتام عدسة العين". 

 

ودرس الباحثون تقدم الاصابة بإعتام عدسة العين في أعين 324 شخصا في الستينات من العمر، على امتداد 10 سنوات. وإلى جانب فحص نظرهم تابع الباحثون نظامهم الغذائي ايضا. 

وانخفض خطر تقدم مرض الساد بنسبة 33 في المئة بعد 10 أعوام بين أفراد العينة الذين يتناولون فيتنامين سي في غذائهم أكثر من الآخرين. وتحدث الاصابة بمرض الساد حين تصبح عدسة العين ضبابية تؤثر في النظر. 

وأوضح الباحثون أن السائل في العين الذي يغسل العدسة سائل غني بفيتامين سي وهذا يساعد على منع العدسة من التأكسد ويحميها من الغشاوة. ونقلت صحيفة الديلي ميل عن كيت يونوفا دوينغ التي شاركت في الدراسة "ان جسم الانسان لا يستطيع ان يصنع فيتنامين سي ولهذا السبب نعتمد على الفيتامينات في الغذاء الذي نتناوله". 

وقالت دوينغ إن الباحثين لم يلاحظوا انخفاض خطر الاصابة بدرجة كبيرة بين الأشخاص الذين يتناولون حبوب الفيتامين "وبالتالي يبدو ان النظام الغذائي الصحي أفضل من المكملات". وكانت دراسة أخيرة وجدت أن الزنك افضل من فيتنامين سي في الحماية ضد الزكام.