لندن: تسببت أكبر موجة تساقط ثلوج في المملكة المتحدة منذ أربع سنوات باضطرابات واسعة الأحد في حركة النقل، بينما أُلغيت أكثر من 300 رحلة جوية في أكبر مطار في المانيا وأدت الرياح القوية الى جنوح سفينة في ميناء كاليه الفرنسي.

وعلق مئات المسافرين في مطار فرانكفورت، عاصمة ألمانيا المالية، وكذلك في بريطانيا، ولجـأ كثيرون الى مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم. وأدى تساقط الثلوج وتراكم الجليد على مدارج مطار فرانكفورت أكبر مطار في ألمانيا لالغاء 300 رحلة جوية وتأجيل مئات الرحلات الأخرى.

وقال ناطق باسم شركة فرابورت المشغلة للمطار لفرانس برس إن 330 رحلة تم الغاءها بحلول الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ) بعد أن هطلت الثلوج بغزارة وانخفضت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر في المنطقة المحيطة بالعاصمة المالية لالمانيا.

وكان من المقرر أن تخرج 1260 رحلة من المطار الذي يعد مركزا لعملاق النقل الجوي الألماني لوفتهانزا.
واستيقظ معظم الألمان الاحد على تساقط كثيف للثلوج ودرجات حرارة تقارب الصفر. واضطر مطار دوسلدورف لاغلاق ابوابه لأربع ساعات بعد ظهر الأحد، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الألمانية. وفي ولاية شمال الراين-ويستفاليا، قررت السلطات الغاء وتاجيل او اعادة توجيه حركة القطارات.

 "أشبه بساحة حرب" 
وعلّق مطار برمنغهام الذي يخدم ثاني أكبر مدن البلاد جميع الرحلات صباح الأحد فيما عمل الموظفون على فتح المدرج وسط تساقط كثيف للثلوج. وقالت ناطقة باسم المطار لوكالة فرانس إنه يتوقع أن يعاد فتحه بعد الظهر. 

وأضافت أن المطار الذي يستقبل عادة 30 ألف مسافر ومئتي رحلة في اليوم خلال شهر ديسمبر، حول 11 رحلة إلى وجهات أخرى فيما يتوقع أن يتم إلغاء المزيد. أما مطار لندن لوتن، فأغلق مدرجه لساعتين قبل أن يعيد فتحه حوالي الساعة 11.30 ت غ للطائرات المغادرة، وفقا لمتحدث باسمه. وبحلول بعد الظهر، أعيد فتح المطار للرحلات القادمة. وقال المتحدث "جميع الرحلات معرضة للتأخير أو الإلغاء". 

وأعرب الركاب الذين تأخرت رحلاتهم عن غضبهم عبر موقع "تويتر" حيث كتب أحدهم أن المطار "أشبه بساحة حرب" جراء الفوضى. أما في ويلز (غرب) ووسط انكلترا، وهي المناطق الأكثر تأثرا بالثلوج، فحثت الشرطة على عدم استخدام الطرقات إلا "للضرورات القصوى". وقال متحدث باسم وكالة "طرقات انكلترا السريعة" إن حوادث مرورية "وقعت في كل انحاء المنطقة". 

وبلغ ارتفاع الثلوج في متنزه بريكون بيكونز الوطني في ويلز 30 سم، فيما بلغ في كولسهيل بالقرب من برمنغهام 10 سم، بحسب هيئة الطقس الرسمية. واستمر تساقط الثلوج خلال فترة بعد الظهر ما زاد من احتمال أن تصبح الطرقات غير سالكة. 
وقال الناطق باسم مكتب الأرصاد الجوية أولي كلايدون "لقد تجاوزنا الأسوأ"، مضيفا أن معظم المناطق المتأثرة ستنعم "ببداية نهار مشمس الاثنين". 
وأضاف أن آخر مرة تساقطت الثلوج فيها في بهذه الكثافة ببريطانيا كانت في مارس 2013 وشتاء العام 2010. 

جنوح سفينة
وفي فرنسا، جنحت سفينة تقل اكثر من 300 مسافر الاحد في ميناء كاليه من دون وقوع اصابات، لكن الحادث ادى الى توقف حركة المرور عبر المانش، كما ذكر مصدر رسمي.
وفيما تهب على الشاطئ رياح تتفاوت سرعتها بين 90 و110 كلم في الساعة، قالت مديرية با دو كاليه ان "السفينة ثابتة، ويدرس قبطانها كيفية إنقاذها".

وتقول المديرية ان 316 شخصا منهم 208 مسافرين كانوا على متن "برايد اوف كينت" التي تملكها شركة بي اند او البريطانية وكانت متوجهة الى دوفر في بريطانيا. وقد اصطدمت السفينة على ما يبدو بجسر لدى محاولتها الخروج من المرفأ عند الظهر. وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس ان "السفينة اندفعت الى الجانب الآخر من المرفأ".
وتحاول سفينتان قاطرتان سحبها بصعوبة كبيرة، تساعدهما سفينة سريعة، وبدأت عمليات الإنقاذ في البحر، كما قال مراسل لوكالة فرانس برس في المرفأ.
ومرفأ كاليه واحد من المرافئ الكبيرة في اوروبا على صعيد المسافرين، ويشكل نقطة عبور مميزة بين القارة وبريطانيا.

واستخدم اكثر من تسعة ملايين مسافر المرفأ لعبور المانش في 2016، كما تفيد الأرقام الرسمية. وفي المناطق الشمالية، انقطعت الكهرباء عن نحو 20 ألف منزل بسبب الرياح العاتية التي اثرت على خطوط امدادات الكهرباء، حسب ما اعلنت شركة انيديس المزودة للطاقة. وأدت الامطار الغزيرة أيضا لإغلاق مطارين في جزيرة كورسيكا الفرنسية في البحر المتوسط، من بينهم المطار الذي يخدم العاصمة اجاكسيو.