ريو دي جانيرو: أعلنت بلدية ريو دي جانيرو انها تتوقع عددا قياسيا من الاشخاص يصل الى ثلاثة ملايين شخص على شاطئ كوباكابانا الشهير بمناسبة الاحتفالات برأس السنة رغم المشاكل الامنية التي تعاني منها عاصمة البرازيل السياحية.

وفي السنوات السابقة كان الحضور يقارب المليوني شخص اتوا ليتابعوا عرض الالعاب النارية وقد ارتدوا بغالبيتهم العظمى ملابس بيضاء على جري العادة.

وقال مدير الوكالة البلدية للسياحة "ريوتور" مارسيلو الفيس خلال مؤتمر صحافي "نريد ان نعكس افضل صورة الى العالم (...) ونتوقع فعلا ان يأتي ثلاثة ملايين شخص".

واعلنت البلدية الاربعاء كذلك ان 1032 شرطيا بلديا سيُنشرون على شاطئ كوباكابانا.

وأكدت حكومة ولاية ريو دي جانيرو مطلع الاسبوع إلغاء عطل الفي شرطي عسكري لتعزيز التدابير الامنية المتخذة بمناسبة رأس السنة.

وتشهد المدينة بعد سنة ونصف السنة على استضافتها دورة الالعاب الاولمبية، ارتفاعا في اعمال العنف. ويزداد انعدام الامن هذا تعقيدا مع الازمة المالية الكبيرة في ولاية ريو التي باتت على شفير الافلاس وعاجزة عن دفع رواتب موظفيها في الوقت المحدد وبينهم عناصر الشرطة.

ورغم هذه المشاكل، تتوقع وكالة "ريوتور" ان تستقبل المدينة 2,7 مليون سائح من كل مناطق البرازيل والعالم بمناسبة احتفالات رأس السنة ما يسمح بضخ ملياري ريال (595 مليون دولار) في الاقتصاد المحلي.

ورفعت جمعية الفنادق في ريو توقعاتها للأشغال في الفترة الممتدة بين 30 ديسمبر والاول من يناير مشيرة الى ان 87 % من الغرف محجوزة في مقابل 72 % الشهر الماضي.

وفي حي كوباكابانا وحده تقدر نسبة الاشغال ب91 % خلال هذه الفترة. وإضافة الى الألعاب النارية التي تستمر 17 دقيقة مع 25 طنا من المفرقعات، يحتفى بحلول السنة الجديدة في ريو بالموسيقى.

ونصبت تسعة مسارح في ارجاء المدينة بينها مسرح رئيسي على شاطئ كوباكابانا مع مغنية الفانك الشهيرة انيتا التي باتت ظاهرة اجتماعية كبيرة في البرازيل.