بروكسل: أصدرت مختبرات "سيتا" النتائج البحثية الأولية للدراسة البحثية التي تم إجراؤها بالتعاون مع مطار هلسنكي باستخدام نظارات "هولولينس" من ’مايكروسوفت‘ لتحليل وإدارة عمليات المطار في بيئة الواقع المختلط.

وتسمح بيئة الواقع المختلط للمستخدمين برؤية فورية للمكان الذي يتواجدون فيه بافتراضات مختلفة تحاكي المستقبل بالاعتماد على عالم حقيقي ثلاثي الأبعاد ويدمج تقنية التصوير المجسم ثلاثي الأبعاد "هولوجرام" مع المشهد الذي يراه المستخدمون. وعملت ’سيتا‘ مع مطار هلسنكي على استخدام نظارات "هولولينس" لإعادة توليد مركز مراقبة عمليات المطار (AOCC) ضمن بيئة الواقع المختلط هذه.

وتشير النتائج أنه على عكس الواقع الافتراضي، لا تميل تجربة الواقع المختلط لجعل المستخدمين يشعرون بالارتباك وفقدان الإحساس بالمكان والغثيان، معتمدة على سهولة استخدام نظارات "هولولينس"

وقامت "سيتا" باستخدام المعلومات الناتجة من تكنولوجيا "Day of Operations" الخاصة بالشركة والمستخدمة من قبل مطار هلسنكي، لتقدم طريقةً جديدةً لتصور والتفاعل مع البيانات التشغيلية الخاصة بالمطار بما يشمل حركة الطائرات والركاب وتحليلات محلات التجزئة. وعند ارتداء نظارات "هولولينس"، يظهر للمشغلين مجموعة من الشاشات المتشابكة وفق عرض ثلاثي الأبعاد للمطار تسمح لهم بربط الأحداث من لوحات البيانات مع نموذج عرض يتيح تجربة غامرة في الوقت الفعلي للمطار.

و قال جيم بيترز، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى شركة "سيتا" ورئيس مختبرات "سيتا": "تعتبر تكنولوجيا الواقع المختلط التي تجمع بين الواقع المعزز والافتراضي أكثر من مجرد واجهة جديدة، إذ أنها تمثل طريقةً جديدةً في النظر إلى العالم وتسمح بتنفيذ المهام بطريقة جديدة. وتمكن هذه التكنولوجيا البيانات الرقمية والمادية من الوجود في آن معاً".

وتابع بيترز: "تظهر أبحاثنا الأولية وجود استخدامات محتملة لهذه التكنولوجيا من قبل شركات الطيران والمطارات – في مجالات العمليات والصيانة والتدريب. ونحتاج لتعلم كيفية التفاعل مع هذه البيئة الجديدة. وبنفس الطريقة التي انتقلنا بواسطتها من أجهزة الكومبيوتر إلى الهواتف الذكية وتقنية التعرف الصوتي، يمكننا الآن أن نتحرر من قيود الشاشات".
ويمكن أن توفر هذه الطريقة الجديدة لرؤية العالم معلومات ورؤىً جديدةً حول كيفية عمل المطار. كما تفتح نظارة "هولولينس" الباب أمام احتمال إمكانية الوصول إلى بيئة مركز مراقبة عمليات المطار من أي مكان داخل الموقع أو خارجه حتى، الأمر الذي يسمح للخبراء بتوفير المدخلات لمختلف الحالات عن بعد.