إيلاف:&حذرت دراسة اسبانية حديثة من تلك التقارير الطبية التي تتوقع حدوث زيادة في معدلات وفاة السيدات نتيجة الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تقترب من 50 % بحلول عام 2030، متجاوزة بذلك معدلات وفاتهن نتيجة إصابتهن بمرض سرطان الثدي.

وقال الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة، وفق ما نقلته عنهم صحيفة الدايلي ميل البريطانية، إن معدل وفاة السيدات حول العالم نتيجة الإصابة بسرطان الرئة سيزداد بنسبة 43 %، بينما سيقل معدل وفاتهن بسبب سرطان الثدي بنسبة 9 %.&

ورغم أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأمراض السرطانية شيوعاً بين السيدات، لكن بدأت تتراجع الأعداد الخاصة بحالات الإصابة لعدة أسباب ربما من بينها الكشف المبكر عن المرض من خلال الفحوصات وكذلك الاستعانة بالعلاجات الجديدة.

وفي تلك الدراسة، التي نُشِرَت بمجلة بحوث السرطان التي تصدر عن الجمعية الأميركية لبحوث السرطان، فحص الفريق البحثي البيانات الخاصة بمعدلات الوفاة الناجمة عن سرطاني الثدي والرئة بين السيدات في الفترة بين عامي 2008 و2014. &
واستمدت الأرقام من قاعدة بيانات الوفيات الموجودة لدى منظمة الصحة العالمية وتنطوي على 52 دولة ممن يزيد عدد سكانها عن مليون شخص. وأوضح الباحثون بخصوص تلك الجزئية أنه وبينما كانت تركز الدراسات التي أجريت في السابق على تقديرات معدل الوفيات لهذه السرطانات في بلد واحد أو قارة واحدة، فإن دراسات محدودة العدد هي التي ركزت على فحص تلك التقديرات على الصعيد العالمي.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-6015459/Lung-cancer-death-rates-women-increase-nearly-half-2030.html

&
&