: آخر تحديث
عمليات بيولوجية حيوية تتحول إلى مصدر ضرر

دراسة جديدة: سبب الشيخوخة جينات !

إيلاف من لندن: توصلت دراسة جديدة الى ان سبب شيخوخة البشر ليس اندثار اعضاء الجسم واستهلاكها بمرور الزمن وانما عمليات بيولوجية كانت مفيدة لكنها لا تتوقف بعد انتهاء دورها المفيد.

وقال العلماء الذي أجروا الدراسة من كلية لندن الجامعية وجامعة لانكستر وجامعة الملكة ماري في لندن ان برامج جينية كانت مفيدة ذات يوم تستمر في العمل بلا جدوى في فترة لاحقة من الحياة مؤدية الى امراض ترتبط بالشيخوخة.

وعلى سبيل المثال ان الأُم حين تُرضع طفلها من الثدي يؤخذ الكالسيوم من عظامها لتقوية حليبها ولكن استمرار هذه العملية بعد انتفاء الحاجة اليها في مرحلة لاحقة من الحياة يمكن ان يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل وتكلس الأوعية الدموية، الأمر الذي يزيد خطر الاصابة بمرض القلب.

ويصح الشيء نفسه على ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون المفيد لزيادة عدد الحيوانات المنوية في المراحل الأولى من حياة الرجل ولكنه يصبح مصدر ضرر لاحقاً، كما أوضحت الدراسة التي نُشرت في مجلات علمية وعلى موقع كلية لندن الجامعية.

والمعروف ان الهَرَم، وهو تضافر مجموعة عمليات خلل في الوظائف البيولوجية، يشكل السبب الرئيسي للمرض والوفاة في انحاء العالم لأنه يؤدي الى الخرف والسرطان وامراض القلب والأوعية الدموية والانسداد الرئوي المزمن ولكن التحدي الذي واجه العلماء يتمثل في معرفة اسباب هذا الهرم.

لذلك ركز الباحثون على اكتشاف المبادئ الأساسية للشيخوخة بدراسة مخلوقات بسيطة مثل دودة الربداء الأنيقة وهي دودة خيطية تعتاش على الفواكه وتموت بسبب الشيخوخة بعد اسبوعين أو ثلاثة اسابيع.

وقال البروفيسور ديفيد جيمز رئيس فريق الباحثين من كلية لندن الجامعية "ان اكتشاف اسباب الشيخوخة في هذه المخلوقات الصغيرة يمكن أن يوفر المفتاح لفهم شيخوخة البشر ومصدر الأمراض التي تحدث في مراحل لاحقة من الحياة".

ولاحظت الدكتورة مارينا ايزكورا عضو فريق الباحثين ان الجينات التي تقف وراء عمليات الشيخوخة المدمرة في هذه الديدان تتحكم بالعمر الذي تعيشه الثدييات ايضاً ولذلك "نحن نعتقد ان النتائج تصح على البشر وتؤشر نقلة منهجية حقيقية في فهمنا للشيخوخة".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع كلية لندن الجامعية. الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.ucl.ac.uk/news/news-articles/0818/090818-genes-drive-ageing


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جرعة مخدرة تمحو الذكريات المؤلمة وتعالج الفوبيا
  2. عقار لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة لكن ليس بمتناول الجميع
  3. تلوث الهواء يضر بقدرة الرجل الجنسية!
  4. البدانة تنتشر كأي عدوى إجتماعية
  5. Forever Fendi ....ساعة جديدة من فيندي
  6. فان كليف آند أربلز وتشكيلة ببريق الياقوت !
  7. سيات تختبر سيارتها الجديدة
  8. تقنية متطورة تحد من الالتهابات الحادة لدى زراعة أجهزة قلبية
  9. إنجاب مزيد من الأطفال يبطئ إصابة الأم بالشيخوخة !
  10. اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة
  11. نوروز: العيد الذي يجمع أديان وقوميات وشعوب مختلفة حول العالم
  12. عطر
  13. البشر أيضاً يستشعرون المجال المغناطيسي للأرض
  14. آن هاثاواي بإطلالة لافتة من TommyXZendaya لربيع 2019

فيديو

راغب علامة: سالم الهندي صديق قديم ولكنّي لستُ بحاجة لمال روتانا
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل