: آخر تحديث

اختبار دم جديد يكشف مدى قدرتك على قيادة سيارتك !

إيلاف: نجح باحثون بريطانيون في تطوير اختبار دم جديد قد يساعد الشرطة عما قريب في اكتشاف السائقين المصابين بتعب زائد ولا تسمح لهم حالتهم بقيادة مركباتهم على الطرقات.

ولفت الباحثون إلى أن الاختبار قد يفيد كذلك أصحاب الأعمال في تقييم الموظفين للوقوف على مستوى لياقتهم البدنية ومدى ملاءمتهم لانجاز المهام الذين يُكَلَّفُوا بها.

واستعان باحثون من مركز بحوث النوم التابع لجامعة سري البريطانية ب 36 بالغاً أسوياء من الناحية الصحية لدراسة الطريقة التي يمكن من خلالها اكتشاف مدى تأثرهم بقلة النوم من خلال فحص أو اختبار عينات من دمائهم. وقد طُلِبَ من بعضهم أن يظلوا مستيقظين على مدار 40 ساعة، ثم سحبت منهم عينات دم، وبعدها تم قياس التغييرات التي طرأت على آلاف الجينات. واستطاع برنامج حاسوبي أن يتعرف على 68 جيناً يمكنهم إظهار ما إن كانت عينة الدم مأخوذة من شخص لا ينام جيداً أو شخص يحصل على ما يكفيه من عدد ساعات نوم بنسبة دقة 92 %. 

وعبَّر الباحثون عن أملهم بأن يتمكنوا من تطوير الاختبار كي يكتشفوا على وجه التحديد مقدار النوم الذي حصل عليه أحد الأشخاص، سواء كان محدوداً أو كبيراً، وذلك في مسعى للحد من حوادث الطرق التي قد تحدث بسبب التعب الناتج عن قلة النوم. 

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6199649/Scientists-develop-blood-test-tell-police-youre-tired-drive.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

سالم الهندي: عودة شيرين إلى روتانا خلال أيّام وهذا سبب إعتذار رابح صقر عن فبراير الكويت
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل