أعلنت شركة الأدوية الفرنسية "سانوفي"انها توصلت الى اتفاق للاستحواذ على شركة "بايوفيراتيف" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية المتخصصة في علاج الهيموفيليا (نزف الدم الوراثي) والاضطرابات النادرة في الدم مقابل 11,6 مليار دولار (9,5 مليارات يورو).

وقال اوليفييه برانديكور المدير التنفيذي لسانوفي ان صفقة الاستحواذ "تعزز حضورها في مجال الرعاية المتخصصة كما تعزز ريادتها في معالجة الامراض النادر (...) وغيرها من اضطرابات الدم النادرة".

وأكدت سانوفي في بيان ان صفقة الاستحواذ ستُترجم ارتفاعا في أرباح الاسهم بدءا من هذا العام لتصل نسبته في 2019 الى 5 بالمئة.


ولكن يبدو ان المستثمرين لم يقتنعوا بذلك ما انعكس تراجعا حادا في اسهمها خلال تداولات الصباح في بورصة باريس. وتعتبر أدوية "بايوفيراتيف" الاكثر تطورا لعلاج الهيموفيليا وهو مرض يمنع الجسم من احداث تخثر لوقف نزيف الدم.

وقالت "سانوفي" انها ستتمكن من مساعدة "بايوفيراتيف" في الابحاث التي تجريها حول تطوير علاجات أخرى للهيموفيليا ولامراض نادرة اخرى. وأوضحت "سانوفي" ان استحواذها على كامل اسهم بايوفيراتيف مقابل 105 دولارات نقدا للسهم الواحد يفوق بنسبة 64 بالمئة قيمة السهم عند الاغلاق الجمعة.

وقالت الشركة الفرنسية انها ستسدد قيمة الصفقة بتمويل ذاتي وعن طريق الاقتراض. والصفقة هي الاكبر لـ"سانوفي" منذ استحواذها على شركة "غينزايم" الاميركية للتكنولوجيا الحيوية مقابل 20 مليار دولار في أبريل 2011.

وتراجعت أسهم "سانوفي" الاثنين بنسبة 3 بالمئة الى 70,74 يورو للسهم بعد اقل من ساعة على بدء التداولات، في اداء ضعيف جدا مقارنة بالمؤشر الرئيسي في بورصة باريس "كاك 40" الذي سجل تراجعا بنسبة 0,1 بالمئة.